المنقوش: البرلمان لم يؤد مهمته في تشريع قوانين تحارب الفساد

المنقوش: البرلمان لم يؤد مهمته في تشريع قوانين تحارب الفساد

مارس 27, 2022 - 10:39
القسم:

صورة من الأرشيف

قالت وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش في كلمتها خلال مشاركتها بمنتدى الدوحة العشرين: أن البرلمان لم يؤدّ دوره في وضع وسن قوانين جديدة تواجه تحديات السوق السوداء والفساد الاقتصادي،مشيرة إلى أنه بات من الضروري فتح حوار صريح عن الفساد والسوق السوداء.

وأشارت المنقوش في كلمتها إلى أن ليبيا تواجه أمراً خطراً جداً، وهي عقلية الانقسام والتجزئة التي ظهرت بعد سنوات من النزاع إذ جرى تقسيمها إلى مجموعات وقوى مختلفة وصار من الضروري تغيير اللغة لتصبح المصلحة الوطنية بدلاً من المصلحة الشخصية أو مصلحة بعض المؤسسات.

وحثت وزيرة الخارجية مصرف ليبيا المركزي والبرلمان، على أن يكونا أكثر مسؤولية لأن البلاد تمر بمرحلة صعبة جداً في ظل الأزمة الحالية في المصرف المركزي ومؤسسة النفط والوزارات الأخرى، مشيرة إلى أنه بات ضرورياً إجراء حديث صريح حول دور المؤسسات المالية وخاصة المصرف المركزي، لكي تعمل لمصلحة الشعب وليس لجهات وأطراف بعينها.

وتابعت مازلنا نعاني مشكلة فيما يتعلق بالمؤسسات الاقتصادية، وبصراحة هناك مفسدون داخلياً وخارجياً، ولا يمكن للحكومة التعامل مع الأمر في ظل كل هذا التلاعب وهذه الديناميكيات في السلطة والقوة.

ويرتكز المنتدى الذي يقام في 26 و 27 من مارس الحالي بالعاصمة القطرية الدوحة، على عدد من المحاور منها التحالفات الجيوسياسية والعلاقات الدولية، والنظام المالي والتنمية الاقتصادية، ومجال الدفاع والأمن السيبراني والغذائي والاستدامة وتغيير المناخ، بحضور عدد من القادة والوزراء وكبار المسؤولين والأكاديميين من مختلف دول العام.