علاج ارتجاع المريء في البيت

علاج ارتجاع المريء في البيت

مارس 29, 2022 - 10:07
القسم:

صورة من الأرشيف

هناك الكثير من طرق علاج ارتجاع المريء الطبيعية التي يمكنك تجربتها في المنزل بعد أن تحصل على استشارة الطبيب، إذ إن العلاجات الآتية لا تعد علاجاً حتمياً للارتجاع المريئي وإنما هي طرق طبيعية يمكنها أن تساهم في التحسين من حالتك، إليك أهمها:

صودا الخبز 

تساعد صودا الخبز في تخفيف حمض المعدة الذي قد يسبب ارتجاع المريء، وبالتالي التخفيف من الحرقة في المعدة.

للحصول على الفائدة ما عليك سوى القيام بإضافة ملعقة صغيرة من صودا الخبز إلى ربع كوب من الماء ثم تناوله، يمكنك الحصول على هذا العلاج عدة مرات خلال اليوم مع الأخذ بعين الاعتبار أن لا تتجاوز سبع جرعات في اليوم الواحد.

كما ينبغي عليك تجنب الاستمرار في تناول هذا العلاج لأكثر من أسبوع، فهو يحتوي على نسبة عالية من الملح وقد يسبب أعراضاً مزعجة، مثل: الغثيان، والتورم.

الخردل

يحتوي الخردل على الخل وعلى العديد من المعادن، إضافة لمادة قلوية قد تساعد في التخفيف من حموضة المعدة التي يسببها ارتجاع المريء.

باستطاعتك تناول ملعقة صغيرة من الخردل إذا كنت تعاني من ارتجاع المريء.

شاي الزنجبيل

يعد شاي الزنجبيل مفيداً للعديد من أمراض المعدة، مثل: الغثيان، وارتجاع الحمض المزمن.

يمكنك تحضير شاي الزنجبيل بسهولة من خلال وضع قطع من جذور الزنجبيل في الماء ثم غليه على نار هادئة لمدة نصف ساعة.

اللبن

يعد اللبن أحد العلاجات المنزلية المفيدة للتخلص من ارتجاع المريء، بسبب محتواه من حمض اللاكتيك (Lactic acid) الذي يعمل على تخفيف حموضة المعدة المسببة لارتجاع المريء، كما يساعد في تهدئة الجهاز الهضمي المتهيج بسبب حالات الحموضة الشديدة.

لتحصل على فائدة اللبن في علاج ارتجاع المريء تناول اللبن عدة مرات خلال اليوم حتى تشعر بالراحة، أو قم بإضافة بعض المكونات إلى اللبن، مثل: الفلفل الأسود، أو أوراق الكزبرة المطحونة.

عصير الصبار

يمثل الصبار أحد العلاجات المنزلية الشهيرة لعلاج الحموضة المعوية المسببة لارتجاع المريء، إذ إنه يمتلك خصائص تمكنه من التحكم في حرقة المعدة من خلال علاجه للجهاز الهضمي وتقليل الالتهاب، إضافة إلى أنه يزيل السموم من الجسم، ويعزز عملية الهضم.

 

أوراق الريحان

تعمل أوراق الريحان على تحفيز إنتاج المزيد من مخاط المعدة، الذي يساعد في تخفيف الغثيان والحموضة المسببة لارتجاع المريء، ويخفف من انتفاخ البطن بسبب خصائصه المضادة للقرحة، ويهدئ من التهاب المعدة.

 يمكنك تناول أوراق الريحان بشكل مباشر أو غليه وشربه مثل الشاي.

بذور الكمون

تستخدم بذور الكمون في علاج الحموضة الناتجة عن ارتجاع المريء، فهي تعمل على موازنة الأحماض وتساعد في عملية الهضم وتخفف من آلام المعدة.

يمكنك تناول بذور الكمون من خلال مزج ملعقة صغيرة من بذور الكمون ومسحوق بذور الشمر والسكر مع نصف كوب من الماء وشربه قبل تناول الطعام، أو قم بتحضير شاي بذور الكمون واشربه مباشرة بعد الوجبات.