سلامة يطالب بعقوبات على "منتهكي القانون الإنساني الدولي"

سلامة يطالب بعقوبات على "منتهكي القانون الإنساني الدولي"

سبتمبر 24, 2018 - 22:45
القسم:

قدم الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة غسان سلامة، اليوم الإثنين، إحاطته حول الوضع الأمني والإصلاحات الاقتصادية والعملية السياسية للاجتماع الوزاري حول ليبيا المنعقد على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وقال سلامة في الإحاطة التي قدمها من مكتبه بمقر البعثة الأممية في طرابلس، عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة (فيديو كونفرانس)، إن البعثة تعمل على تهدئة الوضع في طرابلس ومنع امتداد الاقتتال للأحياء المجاورة والتواصل مع المدن الأخرى لدعم اتفاقية وقف إطلاق النار والحد من انضمام مجموعات مسلحة أخرى للقتال.

وأضاف المبعوث الأممي أن التهدئة ممكنة، لكنها تتطلب الصبر واليقظة، مشددا على ضرورة فرض عقوبات على "منتهكي القانون الإنساني الدولي" بحسب تعبيره، مؤكدا أن البعثة تجمع الأدلة وتعد قوائم لتقديمها إلى مجلس الأمن بهذا الخصوص.

وفيما يتعلق بالاصلاحات الاقتصادية أكد سلامة أن العمل جار على تغيير سعر صرف العملة وإصلاح برنامج الدعم الحكومي وتحقيق توزيع أكثر إنصافاً للثروة وتوحيد مصرف ليبيا المركزي وأمورا ضرورية أخرى طال انتظارها.

وقالت بعثة الأمم المتحدة أن الوزراء أكدوا تأييدهم عمل البعثة واستمعوا لنداءاته بالنسبة لمعالجة الوضع الأمني في طرابلس، وشددوا على أن الإطار الدستوري، والانتخابات والشفافية المالية والإصلاحات الاقتصادية جميعها ضرورية لتحسين حياة جميع الليبيين.

وشارك في الاجتماع وزراء خارجية فرنسا جان إيف لودريان، والجزائر عبدالقادر مساهل، وتونس خميس الجهيناوي وتشاد شريف زيني، والممثلة العليا للسياسة الخارجية الأووربية فيديريكا موغيريني.