الرعيض:ماقام به القذافي في السبعينات دمر القطاع الخاص ولازال تأثيره إلى اليوم

الرعيض:ماقام به القذافي في السبعينات دمر القطاع الخاص ولازال تأثيره إلى اليوم

أبريل 02, 2022 - 12:40
القسم:

محمد الرعيض ينفي  وجود إحصائيات دقيقة للإنتاج المحلي من الحبوب والخضروات والفواكه

صورة من الأرشيف

نفى رئيس مجلس إدارة الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة في ليبيا "محمد الرعيض" وجود إحصائيات دقيقة للإنتاج المحلي من الحبوب والخضروات والفواكه، بالإضافة للمعلبات مشيرا إلى أن الصناعات الغذائية والتعليب المحلية تكاد لا تُذكر، محذراً من تأثير غياب الأرقام الواقعية على الاقتصاد.

وأشار الرعيض في تصريحات إعلامية إلى أن فشل قطاع الصناعة، يعود في المقام الأول للضربة التي تلقاها القطاع الخاص نهاية سبعينات القرن الماضي في إشارة منه إلى ما قام به "القذافي" في عام 1979م من إلغاء القطاع الخاص والتوجه نحو الاشتراكية والذي تم بعده الزحف على كل مؤسسات القطاع الخاص وتمليكها للدولة أو توزيعها على الأفراد كتشاركيات مصغرة، الأمر الذي لازال يعاني الاقتصاد الليبي من تبعاته حتى الآن، وفق رأي الرعيض.

وأوضح الرّعيض أن عدم منح القروض البنكية أضعف القطاع مشيرًا إلى أن "البنوك لا تساعد قطاع الزراعة والصناعة الخاص بشكل مطلق، ورجال الأعمال في ليبيا يعملون بأموالهم الخاصة بنسبة 100%، ودون الاستعانة بالبنوك، وهم الوحيدون في ذلك عالمياً، ومع أن القوانين الحالية تشجع على العمل لكن تطبيقها غائب، وهذا تماماً كمن يدفعنا عنوةً إلى الوراء".

ويعتمد السوق المحلي في ليبيا على الاستيراد بشكل كبير، إذ لا تنتج ليبيا إلا بعض أنواع التمور ومنتجاتها وبعض أصناف الحليب والزبادي والمعكرونة فقط.