إيريني: خطة تدريبية جديدة لخفر السواحل الليبي تنتظر موافقة الاتحاد الأوروبي

إيريني: خطة تدريبية جديدة لخفر السواحل الليبي تنتظر موافقة الاتحاد الأوروبي

أبريل 02, 2022 - 16:46
القسم:

أطلقت عملية إيريني للقوة البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي في أبريل 2020م، لمراقبة فرض حظر توريد الأسلحة إلى ليبيا.

كشف قائد عملية (إيريني) في البحر المتوسط الأدميرال "ستيفانو توركيتو" عن وجود خطة جديدة جاهزة لتدريب حرس السواحل والبحرية الليبية، في انتظار الضوء الأخضر من الاتحاد الأوروبي.

وأوضح "توركيتو" في تصريحات لوكالة "نوفا" الإيطالية للأنباء، أنهم لم يتوصلوا إلى اتفاق بعد مع الحكومة الليبية في هذا الصدد بسبب الظروف السياسية المتوترة التي سادت البلاد مع بداية العملية.

وتوقع توركيتو أن تجذب الأداة المالية الجديدة للاتحاد الأوروبي المخصصة لقطاع الأمن المشترك والسياسة الدفاعية لمرفق السلام الأوروبي، الاهتمام السياسي الليبي.

كما أفاد القائد الأوروبي أن عملية إيريني حللت الاحتياجات الليبية، واقترحت خطة واسعة لبناء القدرات والتدريب، وهي التي أحيلت إلى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لإعطائها الضوء الأخضر.

وفي حالة الموافقة عليها من الاتحاد، أوضح توركيتو أنه يمكن  للسلطات الليبية الاطلاع عليها؛ لتقييمها وإصدار طلب رسمي، كما هو مطلوب بموجب لائحة صندوق المرفق الأوروبي للسلام عند استخدامه لمساعدة بلد آخر.

ووفقاً لقائد العملية الأوروبية فإن الخطة تتضمن تطوير القدرات الليبية في مجال العمليات والصيانة واللوجستيات والتدريب، لتحسين التنمية المتوسطة والطويلة الأجل والاستدامة للوظائف التشغيلية لخفر السواحل والبحرية، مع الإشارة بشكل خاص إلى أنشطة الإنقاذ في البحر.

يذكر أنه تم إطلاق عملية إيريني للقوة البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي في أبريل 2020م، لمراقبة فرض حظر توريد الأسلحة إلى ليبيا، كما تشمل العملية تطوير قدرات وتدريب خفر السواحل والبحرية الليبيين لمكافحة الاتجار بالبشر على وجه التحديد، كمهمة ثانوية.