خمس قلاع أثرية في ليبيا شواهد تاريخية على أحداث كبيرة

خمس قلاع أثرية في ليبيا شواهد تاريخية على أحداث كبيرة

أبريل 06, 2022 - 11:37
القسم:

أشهر قلاع ليبيا الخمسة تقع في العاصمة طرابلس  وقد سميت بالسراي الحمراء لأن بعض أجزائها كانت تطلى باللون الأحمر.

صورة من الأرشيف

تملك ليبيا في مخزونها الأثري 5 قلاع ضخمة ومشهورة تشهد على حقبات تاريخية مرت بها ليبيا في السنين الماضية وهي:

 "السراي الحمراء" .

تقع في العاصمة طرابلس  وقد سميت بالسراي الحمراء لأن بعض أجزائها كانت تطلى باللون الأحمر.

وهي تقع في الزاوية الشمالية الشرقية من مدينة طرابلس القديمة، وتشرف على مينائها، وبحيرة السراي الحمراء والتي كانت في السابق بحرًا قبل أن يتم ردمه في السبعينيات الأمر الذي مكنها قديماً من حماية المدينة والدفاع عنها برًا وبحرّا.

-القلعة العثمانية الايطالية:

القلعة العثمانية الإيطالية في مدينة قصر ليبيا الأثرية في الجبل الأخضر بليبيا والتي بنيت هذه في أوائل القرن العشرين إبان فترة الحكم العثماني لبرقة، حيث تم تأسيسها لتكون مقراً بغرض تحصيل الضرائب من السكان المحليين، وكانت عندما بنيت ذات حجم صغير وبحامية تتكون من ضابط صف وعشرة جنود ويرجح أن تكون أجزاء من الأحجار التي بنيت بها القلعة قد جلبت من موقع أثري في منطقة قصرليبيا "(ثيودورياس)" الأثرية.

وفي العام 1913م عندما احتل الإيطاليون توكرة قاموا بتوسعة القلعة وإضافة مجموعة من التغييرات عليها كما تم بناء برج خاص بها. 

كما شهدت القلعة إعدام ليبيين إبان الاحتلال الإيطالي للبلاد. وأثناء الحرب العالمية الثانيةاحتلتها القوات الأسترالية ثم طردت منها لتقيم بها القوات الألمانية والإيطالية حتى استولى عليها الحلفاء في العام 1943م لتستعملها الإدارة العسكرية البريطانية في المنطقة.

- القلعة التركية ببنغازي: 

القلعة التركية هي قلعة بنيت في فترة الحكم العثماني لليبيا، وكانت قائمة بجانب ميناء بنغازي في المدينة، وكانت أهم مقرات العثمانيين في مدينة بنغازي، كما كانت أول جزء يحتله الإيطاليون في مدينة بنغازي.

هدمت القلعة في أوائل القرن العشرين وتم بناء مسرح مدينة بنغازي محلها «لاحقاً سينما البرينتشي أو دار عرض بنغازي» بشارع عمر المختار حاليًا.

-قلعة سبها: 

قلعة سبها هي حصن منيع يقع في جنوب شرق مدينة سبها في جنوب شرق ليبيا، وتقع فوق تل بارز وتشاهد من جميع الجهات ولها تاريخ حافل بالجهاد ضد الاحتلال.

وقد شيدت القلعة على أنقاض بناء قديم يعود تاريخه لأكثر من 2500 عام، ويرجح أنه يعود إلى حقبة الجرمنت، وقام بإعادة بنائها أحمد بن هويدي الخرماني بين عامي 1622م و1626م.

وعرف أيضاً بقلعة إلينا  Elena Castle وهي القلعة التي وضعت علي عملة «العشرة دينار ليبي» وكانت تعرف سابقاً أيضاً باسم "حصن فورتيزا مارغريتا" وقد أعيد بناء هذه القلعة إبان الاحتلال الإيطالي في ليبيا.

-قلعة مرزق:

قلعة مرزق في مدينة مرزق في جنوب غرب ليبيا. تم تشييدها في العام 1310 ميلادية، أثناء تأسيس المدينة لتكون مركزا للسلطان وعاصمة لدولة أولاد إمحمد الفاسي.

 القلعة لديها سور مرتفع وتحصينات خاصة بالمراقبة، وتم بناؤها من الحجارة والطين المدكوك.

 وتطل على قمة تل شمال غربي مدينة مرزق يقود إلى بوابتها أدراج، ومن وراء الباب يظهر البناء المربع الشكل والذي يتوسطه فناء يوجد ممر يقود لساحة تطل على مباني القلعة.

المزيد من ليبيا أوبزيرفر