مكافحة الأمراض يتسلم جهاز التسلسل الجيني من منظمة الصحة العالمية

مكافحة الأمراض يتسلم جهاز التسلسل الجيني من منظمة الصحة العالمية

أبريل 07, 2022 - 15:39
القسم:

الجهاز سيمكن من التشخيص الجِيني للكائنات الدقيقة، والتعرف على الطَفرات الجِينيَّة لبعض الأمراض بدلاً من الاعتماد على المختبرات الأوروبية لإجراء هذا التشخيص

تسلّم المركز الوطني لمكافحة الأمراض جهاز التسلسل الجيني من مكتب منظمة الصحة العالمية-ليبيا، وذلك بهدف بناء قدرات فني المختبرات في التشخيص الجِيني للكائِنات الدقيقة، والتعرف على الطَفرات الجِينيَّة لبعض الأمراض.

وتم تسليم هذه المعدات رسمياً من قبل رئيس البعثة وممثلة المنظمة في ليبيا "إليزابيث هوف" إلى مدير عام المركز الوطني لمكافحة الأمراض حيدر السائح، بحضور مدير مكتب التعاون الفني بالمركز عبدالمنعم الكميشي.

وأشار المركز إلى أن هذا البرنامج يأتي ضمن سلسلة من البرامج بين المركز الوطني لمكافحة الأمراض ومنظمة الصحة العالميّة-مكتب ليبيا، في مجالات صحَّة المُجتمع.

وقالت هوف: إن منظمة الصحة العالمية تعمل عن كثب مع المركز الوطني لمكافحة الأمراض لتحسين قدرات المختبرات في البلاد، مشيرة إلى أن تسليم معدات تسلسل الجينوم للمركز الوطني لمكافحة الأمراض جزء من هذه الجهود.

وأضافت أن معدات تسلسل الجينوم ضرورية، لأن الفيروسات تتغير بمرور الوقت ويسمح تسلسل الجينوم للبلدان بتتبع تطور الفيروسات وتحديد المتغيرات والسلالات المختلفة.

وأشارت إلى أن هذا الجهاز سيمكن من التشخيص الجِيني للكائنات الدقيقة، والتعرف على الطَفرات الجِينيَّة لبعض الأمراض بدلاً من الاعتماد على المختبرات الأوروبية لإجراء هذا التشخيص.