أغلى المواد على كوكبنا ليست الأحجار الكريمة

أغلى المواد على كوكبنا ليست الأحجار الكريمة

أبريل 11, 2022 - 11:10
القسم:

صورة من الأرشيف

يعتبر كوكب الأرض مليئاً بالموارد الطبيعية المذهلة من الذهب والبلاتين إلى الزعفران، وفي العادة، ليس هناك نقص في المواد القيمة المتاحة للشركات والدول، ومع ذلك، هناك بعض المواد النادرة التي يصعب الحصول عليها بينما قد يفترض الناس أن هذه المواد هي المجوهرات أو الماسات الثمينة، إلا أن المواد الأكثر ندرة على كوكبنا ليست مواد متاحة للعامة من الناس، ولا يمكن على الإطلاق المقارنة بين أسعارها وبين حتى أغلى قطعة من الماس تم بيعها في التاريخ ومن تلك المواد:

1-المادة المضادة:

و هي مادة تتكون من جسيمات مضادة، لها نفس الكتلة مثل جزيئات المادة العادية ولكن الشحنات معاكسة.

يتطلب صنع جرام واحد من المادة المظلمة حوالي 25 مليون مليار كيلووات ساعة من الطاقة، وعندما تتفاعل جسيمات المادة المضادة مع جزيئات المادة، فإنها تقضي على بعضها البعض وتنتج كميات هائلة من الطاقة.

2-بوكمينستر فوليرين:

بوكمينستر فوليرين (أو كما يعرف اختصاراً باسم (كرة بوكي) هو جزيء فوليرين له الصيغة C60، وهو أحد متآصلات الكربون، وله بنية جزيئية متكوّرة تشبه الكرة المستخدمة في لعبة كرة القدم، إذ أنها تتألف من عشرين حلقة سداسية الأضلاع واثنتا عشرة حلقة خماسية الأضلاع، وتكون ذرات الكربون على رؤوس تلك المضلعات،

يساوي 250 مليون دولار لكل جرام.

3- عنصر الكاليفورنيوم المشع:

 اكتشفت هذه المادة عام 1950 في ولاية كاليفورنيا، وهي معدن نادر ومن أدق العناصر وأكثرها تكلفة بعد المادة المضادة، حتى إنه لا ينتج منه سنويٍّا سوى من 0.2 جرام فقط، ويستطيع جزء من مليون من جرام الكاليفونيوم المشع أن يولد 170 مليون نيوترون في الدقيقة الواحدة ما يجعله سامَّا جدًّا.

يساوي 27 مليون دولار لكل جرام.

4-البينايت:

ويعرف بالماس الأحمر، وهو أحد أنواع الأحجار الكريمة النادر وجودها في العالم، ولا توجد إلا في مينامار،  ويبلغ معدل سعر الجرام الواحد 9 آلاف دولار.

5- التافيات:

وهو من الأحجار الكريمة الشديدة الندرة، ولندرتها لم يذكر أي استخدام لها إلا كمجوهرات وأحجار كريمة فقط. ويصل سعر الجرام الواحد منه إلى 35 ألف دولار.

6- التريتيوم:

يصل سعر الجرام الواحد منه إلى 30 ألف دولار، وهو عنصر مشع، يستخدم في استخراج الطاقة الذرية بالاندماج، كما يتسبب في إطلاق وإشعال التسلسل المفجر في القنبلة الهيدروجينية ويبلغ وزنه ثلاثة أضعاف وزن الهيدروجين العادي.