بيان ممثلي حفتر يكشف ضعف حكومة باشاغا الموازية في المنطقة الشرقية

بيان ممثلي حفتر يكشف ضعف حكومة باشاغا الموازية في المنطقة الشرقية

أبريل 11, 2022 - 12:32
القسم:

محفوظ: حكومة باشاغا ليست إلا قوة صورية تستمد كل شيء من القيادة العسكرية في الشرق والمختزلة في حفتر

صورة من الأرشيف

أشار الباحث في الشأن السياسي والدستوري الليبي "محمد محفوظ" أن بيان ممثلي خليفة حفتر في اللجنة العسكرية المشتركة نسف اعتقاد البعض بوجود سلطة حقيقية لحكومة فتحي باشاغا الموازية في شرق وجنوب البلاد، وإلا لما سمحت ببيان يخالف توجهاتها. 

واعتبر محفوظ في تصريحات صحفية أن حكومة باشاغا ليست إلا قوة صورية تستمد كل شيء من القيادة العسكرية في الشرق والمختزلة في حفتر، وتسليم الأمر لحكومة كهذه يعني وهب الجمل بما حمل ليد حفتر، وهذا نسف لمبدإ الشراكة والتوافق من أساسه". 

ولفت الباحث في الشأن السياسي والدستوري الليبي إلى أن "هناك حديثاً واسعاً بأن باشاغا وصل لقناعة تفيد بأنهم لن يستطيعوا فعل شيء بهذه التشكيلة الحكومية التي وضعها حفتر في الأساس خدمةً لمطامعه الشخصية وأن إجراء أي تعديل فيها لإرضاء المعسكر الغربي أمر مرفوض بالنسبة لحفتر، ولهذا لم تتخذ فيه أي خطوات باتجاه تعديلها، رغم وجود النية لذلك، بحسب ما يُشاع.

وكان أعضاء من اللجنة العسكرية المشتركة (5 + 5) قد أعلنوا تعليق أعمالهم باللجنة، وطالبوا المتقاعدخليفة حفتر بإيقاف تصدير النفط، وإغلاق الطريق الساحلي وإيقاف تسيير الرحلات الجوية بين الشرق والغرب ووقف جميع أوجه التعاون مع حكومة الوحدة الوطنية.