الشاي في رمضان

الشاي في رمضان

أبريل 14, 2022 - 10:55
القسم:

صورة من الأرشيف

تتعدد فوائد الشاي بعيداً عن الماء، يعتبر الشاي أحد أكثر المشروبات استهلاكاً في العالم و يأتي الشاي من نبات يسمى ” كاميليا سينينسيس” و غالباً ما يتم مزجه مع نباتات أخرى بنكهات مختلفة مثل شاي إيرل جراي، أو الشاي الإنجليزي. 

و في شهر رمضان يعتبر شرب الشاي من العادات التي يقوم بها معظم الصائمين حول العالم، حيث يقدم الشاي العديد من الفوائد الصحية الرائعة للجسم، كما أنه مشروب لذيذ الطعم و له نكهة قوية و يحتوي على كمية من الكافيين أيضاً و الذي يساعد على تنشيط الجسم خلال فترة الصيام.

يقدم الشاي مجموعة من الفوائد الصحية الرائعة بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة و المركبات التي تساعد على تقليل الالتهابات في الجسم. 

و فيما يلي بعض الفوائد الصحية الرائعة للشاي:

1-يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم:

يساعد الشاي على خفض نسبة الكوليسترول في الدم – خاصة الشاي الأخضر – سواء الكوليسترول الكلي في الدم أو الكوليسترول السيء ” منخفض الكثافة “، و ذلك وفقاً لدراسة نشرت في يونيو عام 2011م في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية ، و تشير هذه الدراسات إلى أن تناول 3-4 أكواب من الشاي يومياً يساعد على انخفاض نسبة الكوليسترول في الدم بفعالية، و يُعتقد أن الشاي يعمل عن طريق تثبيط امتصاص الكوليسترول من الأمعاء الغليظة.

2- يساعد على تقليل مستويات هرمون الكورتيزول:

الكورتيزول هو هرمون الإجهاد الذي يتداخل في تراكم الدهون في البطن و يساهم أيضاً في ظهور آثار الشيخوخة سريعًا على الجلد و البشرة.

و تشير إحدى الدراسات الحديثة إلى أن تناول 4 أكواب من الشاي يومياً يساعد على انخفاض مستوى الإجهاد و مستوى هرمون الكورتيزول في الجسم، لذلك يُنصح بتناول كوب من الشاي بعد تناول وجبة السحور في رمضان لتقليل الإجهاد الذي يتعرض له الصائم خلال فترة الصيام.

3- يساعد على زيادة نشاط الجسم:

يحتوي الشاي على نسبة كبيرة من الكافيين ؛و لكنها أقل من نسبة الكافيين في القهوة ؛ و لكنه يساعد  أيضاً على زيادة نشاط الجسم  دون التأثير على الجهاز العصبي.

 لذلك يعتبر تناول كوب من الشاي بعد السحور يساعد على زيادة نشاط الجسم خلال فترة الصيام الطويلة و يقلل من الشعور بالتعب و الإرهاق.

وسوم: