"إيريني" ترصد 821 رحلة جوية مشبوهة خلال عامين

"إيريني" ترصد 821 رحلة جوية مشبوهة خلال عامين

أبريل 14, 2022 - 23:38
القسم:

"إيريني" صادرت شحنة واحدة غير قانونية - وقود الطائرات - مع إيقاف تشغيل بعض الطائرات العسكرية على الأقل في ليبيا

أفادت عملية "إيريني" الأوروبية بأنها حققت في (335) سفينة تجارية خلال مارس الماضي ونفذت (3) زيارات للسفن بعد موافقة طاقمها ورصدت (36) رحلة جوية مشبوهة وأصدرت (4) توصيات لتفتيش السفن المشبوهة في موانئ الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وأوضح موقع "ديفونس ويب" المتخصص في مجال الدفاع والأمن، أن عملية "إيريني" البحرية قامت خلال عامين بالتحقيق في (6355) سفينة، وفتشت 22 سفينة مشبوهة فيما رصدت (821) رحلة جوية مشبوهة، في إطار ولايتها المتمثلة في ضمان تنفيذ حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على ليبيا.

وأشار الموقع الأفريقي إلى أن "إيريني" صادرت شحنة واحدة غير قانونية - وقود الطائرات - مع إيقاف تشغيل بعض الطائرات العسكرية على الأقل في ليبيا.

 وقال: إن العملية وبالإضافة إلى مهامها البحرية، تراقب بانتظام أنشطة النقل لـ (16) ميناء ومنشأة نفطية ليبية بالإضافة إلى (25) مطارًا ومهبطًا. 

كما أضاف"ديفونس ويب"  أن قيادة "إيريني" أرسلت حتى الآن (36) تقريرًا إلى فريق خبراء الأمم المتحدة المعني بليبيا، وأشار معظمها إلى الانتهاكات أو الانتهاكات المحتملة لحظر الأسلحة وأنشطة تهريب النفط، فيما أصدرت لوكالات إنفاذ القانون (63) توصية لتفتيش السفن المشبوهة في موانئ الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، تم تنفيذ (51) منها.