تونس تحظر تصدير خضراواتها إلى ليبيا

تونس تحظر تصدير خضراواتها إلى ليبيا

أبريل 16, 2022 - 12:28
القسم:

بلهادي: التصدير إلى ليبيا أدى لنقص المنتجات في السوق مما تسبب بغلاء الأسعار

صورة من الأرشيف

أعلنت تونس منذ ثلاثة أيام حظراً على صادراتها من الخضراوات إلى ليبيا بسبب ارتفاع أسعار المنتجات الطازجة، بشكل كبير ولافت منذ بداية شهر رمضان.

وأوضحت المديرة العامة لشركة أسواق الجملة "فات بلهادي" لصحيفة "الاندبندت" أنه تم تسجيل نقص فادح في تزويد أسواق الجملة، ما أدى إلى ارتفاع رهيب في الأسعار على مستوى الجملة لتصل إلى مستويات قياسية وعزت هذه الوضعية إلى تنامي التصدير باتجاه ليبيا، بخاصة تسويق منتجات الفلفل والبطاطا والطماطم بكميات كبيرة، مشيرة إلى أن شاحنات بحمولة خمسة أطنان لكل واحدة منها تدخل إلى تونس وتحمل الخضر لتعود إلى ليبيا.

من جانبه عبر اتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري عن رفضه قرار منع تصدير الخضر من طرف وزارة التجارة حيث عبر "عبد القادر العجلاني" عضو المكتب التنفيذي للمنظمة الفلاحية في تصريح لـ"اندبندنت عربية"، إن قرار منع تصدير الخضراوات التونسية سيضر كثيراً بالتصدير الفلاحية وخسارة العديد من الأسواق، التي صعب لاحقاً استعادتها، بخاصة السوق الليبية، التي تمثل إحدى أهم أسواق تونس في مجال تصدير الخضر والغلال، إذ أن 80 في المئة من الغلال التونسية يتم تصديرها إلى ليبيا.

و وصف المسؤول القرار بالخاطئ وأنه لن يخدم الوضع، بل سيسهم في مزيد من تعقيد الأوضاع أكثر، لا سيما أن العديد من المزارعين التونسيين يشتغلون موسماً كاملاً لأجل توجيه الإنتاج إلى التصدير.

ومنذ مطلع العام الحالي، تشهد تونس أزمة بسبب ندرة المواد الأساسية و ارتفاع أسعارها، خصوصاً دقيق الطحين والأرز والسكر والزيت النباتي المدعم، كما أثار ارتفاع أسعار الطماطم والفلفل والبصل والبطاطا وعدد من أصناف الحبوب حفيظة التونسيين، الذين عبروا صراحة عن تدهور مقدرتهم الشرائية بشكل ملحوظ.