"أعيان الجنوب" يُعلنون إيقاف إنتاج وتصدير النفط

"أعيان الجنوب" يُعلنون إيقاف إنتاج وتصدير النفط

أبريل 17, 2022 - 02:13
القسم:

سبق وأن أقفلت مليشيات حفتر تصدير النفط لأكثر من مرة من موانئ التصدير الخاضعة لسيطرتها، كان آخرها عند فشل عدوانها على طرابلس، متسببة في خسائر بمليارات الدينارات، بحسب تقديرات المؤسسة الوطنية للنفط

أعلن بيان صادر عن مجموعة تُسمّي نفسها "أعيان الجنوب الليبي" بإيقاف إنتاج وتصدير النفط من الحقول بالمنطقة بشكل كامل اعتباراً اليوم السبت.

وقال البيان: "إن الإنتاج والتصدير سيتوقف؛ لحين خروج حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبدالحميد الدبيبة من المشهد في طرابلس، وتسليمها السلطة إلى الحكومة المُوازية برئاسة فتحي باشاغا.

وطالب البيان بضمان التوزيع العادل للموارد النفطية بشكل متساوٍ بين المناطق الليبية كافة، ودعم الجهات المختصة للوصول إلى الانتخابات القادمة بعيداً عن طمع الحكومة التنفيذية في السلطة.

كما طالب "أعيان الجنوب" بإقالة رئيس المؤسسة الوطنية للنفط وتصحيح الوضع القانوني لمجلس إدارتها بعيداً عن التجاذبات السياسية، ودعم المؤسسة بالميزانية المطلوبة لرفع معدلات الإنتاج، وفق ما ورد في البيان.

وشملت المطالبات كذلك دعم الأجهزة الأمنية لحفظ الأمن والتنقل بين المدن الليبية بكل حرية، وإيقاف ما وصفوه بالتدخلات الخارجية السلبية والسافرة في الشأن الداخلي الليبي.

ودعا البيان المجتمع الدولي والسفراء إلى احترام سيادة الدولة ومؤسساتها وأن يكونوا عاملاً مساعداً في الاستقرار.

وفي وقت سابق من اليوم، صدر إعلان عن مجموعة وصفت أنفسها بـ "أهالي وأعيان وسكان بلدية الزويتينة سلطان النفطية" بوقف إنتاج وتصدير النفط من المنطقة.

وقبل أسبوع، أعلن ممثلو مجرم الحرب خليفة حفتر في اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) تعليق جميع أعمالهم في اللجنة إلى حين النظر في مطالبها، مُهدّدين بوقف إنتاج وتصدير النفط، وإعادة قفل الطريق الساحلي الرابط بين شرق البلاد وغربها.

وأشار ممثلو حفتر إلى أن حكومة الوحدة الوطنية قامت بعدد من الإجراءات التي عرقلت استكمال بنود اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في أكتوبر من العام 2020.

وسبق وأن أقفلت مليشيات حفتر تصدير النفط لأكثر من مرة من موانئ التصدير الخاضعة لسيطرتها، كان آخرها عند فشل عدوانها على طرابلس، متسببة في خسائر بمليارات الدينارات، بحسب تقديرات المؤسسة الوطنية للنفط.