غوغل يتتبع خطواتك

غوغل يتتبع خطواتك

أبريل 22, 2022 - 11:17

صورة من الأرشيف

يتتبّع غوغل كل الخطوات التي تقوم بها على أجهزتك عبر التطبيقات والخدمات التي تقدمها، ولكنك ربما لا تدرك إلى أي مدى يمكنها أن تصل، ولهذا نقدم لك هذه النصائح ...

ونشرت مجلة "وايرد" الأميركية تقريراً يسلط الضوء على الطرق التي تتبعها شركة غوغل لتعقب الأفراد، وكيفية وضع حد لذلك.

وتدافع الشركة عن سياستها في جمع هذا القدر الهائل من المعلومات عن المستخدمين بحجة أن هذه المعلومات تساعدها على تحسين خدماتها، في حين أن العديد من الأشخاص قد يختلفون مع هذا الرأي.

 

ولهذا فنحن أمام ثلاثة خيارات: إما منح ثقتنا لغوغل لاستعمال جميع هذه البيانات بطريقة مسؤولة، أو عدم استخدام خدمات غوغل نهائيًّا، أو الحد من المعلومات التي يمكن أن تجمعها عنا، وفي هذا المقال سنركز على الخيار الثالث.

موقعك وصفحات الإنترنت...

الخطوة الأولى التي ينبغي عليك اتباعها للتحكم في المعلومات التي يتعقبها غوغل هي صفحة "عناصر التحكم في النشاط" الموجودة في حسابك الخاص على الموقع، وذلك بإيقاف تشغيل التتبع لكل فئة من الفئات الست لتصنيف البيانات باستخدام علامة التغيير الموجودة على الشاشة. 

ويعتبر "نشاط الويب والتطبيق" و"سجل الموقع" أهم فئتين في هذه الصفحة، وكما هو واضح من الاسم، يسجل "نشاط الويب والتطبيق" كل الأنشطة وعمليات البحث التي تقوم بها على مواقع الإنترنت عند تسجيل الدخول إلى متصفح الويب "غوغل كروم"، والولوج إلى تطبيقات غوغل.

وكل ما عليك فعله هو النقر على رابط إدارة النشاط أسفل صفحة "نشاط الويب والتطبيق" للاطلاع على البيانات الموجودة في سجلات غوغل ، وستظهر لك صفحات الويب التي زرتها، وعمليات البحث التي أجريتها، والتطبيقات التي فتحتها على هاتفك الذي يعمل بنظام تشغيل أندرويد ، ولكن لن يكون بمقدورك الاطلاع مجدداً على ما قمت به داخل هذه التطبيقات.

انقر على خاصية التصنيف حسب التاريخ والمنتج في أعلى الشاشة للاطلاع على جميع التطبيقات التي يشملها نظام التتبع، بدءًا من مساعد غوغل وصولًا إلى المتجر الافتراضي غوغل بلاي.

يمكنك بهذه الميزة حذف العمليات من خلال النقر على علامة سلة المهملات، ويمكنك محو المدخلات بشكل فردي من السجل بالنقر على النقاط الثلاث الموجودة بجانب المدخل واختيار خاصية الحذف.