وليامز لباشاغا: يجب إبعاد النفط عن السياسة

وليامز لباشاغا: يجب إبعاد النفط عن السياسة

أبريل 22, 2022 - 20:55
القسم:

ليبيا تفقد أكثر من 550 ألف برميل يوميًّا من إنتاج النفط؛ بسبب إغلاق مجموعات في المنطقة الشرقية والجنوبية لحقول و موانئ رئيسية هُناك

قالت مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة للشأن الليبي "ستيفاني وليامز" إنّها شدّدت خلال اتصال مع  رئيس الحكومة الموازية "فتحي باشاغا" على ضرورة النأي عن استخدام إنتاج النفط الليبي كسلاح لأغراض سياسية.

ودعت وليامز في سلسلة تغريدات عبر حسابها على "تويتر" إلى إنهاء إغلاق النفط، مؤكدة ضرورة الحفاظ على الهدوء التام على الأرض في ظل تزايد الاستقطاب السياسي في البلاد.

وأوضحت المستشارة الأممية أنها تفاهمت مع باشاغا على ضرورة إدارة عائدات النفط بطريقة شفافة وخاضعة للمساءلة بالكامل، مع توزيعها بشكل عادل على جميع الليبيين.

وأطلعت وليامز باشاغا على نتائج مشاورات اللجنة المشتركة المكونة من ممثلين من مجلسي النواب والأعلى للدولة في القاهرة التي جرت منتصف الشهر الحالي؛ بهدف وضع إطار دستوري توافقي لضمان إجراء الانتخابات الوطنية في جدول زمني محدد وبأسرع وقت ممكن.

من جهته، أكد باشاغا في تغريدة له على ضرورة التوزيع العادل والإدارة الشفافة لعائدات النفط؛ حتى لا تستخدم لأغراض سياسية.

وأشار إلى أن الحكومة خلال اجتماعها أمس في سبها، قرّرت زيارة الحقول النفطية والوقوف على أسباب الإغلاقات ومعالجتها.

يُذكر أن ليبيا تفقد أكثر من 550 ألف برميل يوميًّا من إنتاج النفط؛ بسبب إغلاق مجموعات في المنطقة الشرقية والجنوبية لحقول و موانئ رئيسية هُناك.