الجزائر: حكومة الدبيبة هي الشرعية وتصرف مجلس النواب وباشاغا خارج عن إطار الشرعية الدولية

الجزائر: حكومة الدبيبة هي الشرعية وتصرف مجلس النواب وباشاغا خارج عن إطار الشرعية الدولية

أبريل 24, 2022 - 13:27
القسم:

الرئيس الجزائري: موقف الجزائر من الأزمة الليبية مخالف لمواقف بعض الدول العربية 

عبدالمجيد تبون

أكد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون استمرار بلاده في الاعتراف بحكومة الوحدة الوطنية كجهة شرعية في البلاد، معلناً رفضه لخطوة مجلس النواب بتعيين حكومة موازية، مشيراً إلى أن الحل يكمن في إجراء الانتخابات إذ "لا حل في ليبيا دون الرجوع للشعب الليبي، لأن التمثيل أصبح نسبياً".

وقال تبون في حوار مع التلفزيون الرسمي الجزائري، إن "الحكومة الليبية التي تحظى بالشرعية الدولية هي حكومة الدبيبة"، مشيراً إلى أن الجزائر ملتزمة ومتمسكة في إطار الشرعية الدولية بدعم الحكومة المعترف بها دولياً، وأكد رفضه للخطوة الانفرادية التي دفعت بها مصر تحديداً، بشأن تعيين حكومة فتحي باشاغا.

وقال الرئيس الجزائري "الموقف الجزائري هذه الأيام بشأن الأزمة الليبية يكاد يكون مخالفاً لمواقف بعض الدول، لقد كنا نسير في موقف واحد، لكن تم تعيين حكومة أخرى تقررت من قبل مجلس النواب".

وأشار تبون إلى أن الجزائر لم تقرر بعد ما إذا كانت ستنظم المؤتمر الدولي حول ليبيا، مضيفاً "أود أن أصحح معلومة، أنه لا يوجد مؤتمر دولي حول ليبيا في الجزائر (في الوقت الحالي)، الأشقاء الليبيون طلبوا منا الدعوة إلى مؤتمر دولي، لم نرفض ولم نقبل ذلك بعد، الجزائر لن تخوض في أي خطوة يكون مآلها الفشل، ونحن ندرس ونزن مدى نجاح ذلك، إذا كانت هناك مؤشرات نجاح سنعقده، أما إذا كانت هناك مؤشرات لتفرقة مواقف الدول العربية، فلن ندخل في هذا الإطار، قلنا ذلك دائماً، نحن حرصاء على لمّ شمل المواقف العربية".

وكان رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميدالدبيبة قد أجرى زيارة رسمية رفقة وفد رفيع المستوى إلى الجزائر يوم الثلاثاء الماضي، التقى خلالها الرئيس الجزائري ومسؤولين آخرين.