هيئة علماء ليبيا تستنكر تضييق حكومة الرئاسي على التعليم الديني

هيئة علماء ليبيا تستنكر تضييق حكومة الرئاسي على التعليم الديني

سبتمبر 27, 2018 - 19:58
القسم:

استنكرت هيئة علماء ليبيا التوجيهات الصادرة من وزارة التعليم بحكومة الرئاسي لمدراء التعليم بالبلديات بشأن عدم قبول طلاب هذا العام من مرحلة التعليم الأساسي الديني.

وأشارت الهيئة في بيانها الخميس، إلى التوجيهات الشفهية لمدراء التعليم بالبلديات والتي نقلها مراقب تعليم تاجوراء في رسالة وجهها إلى منارة "أبوراوي للعلوم الشرعية" بتاجوراء في 18 سبتمبر الجاري والتي تنص على عدم قبول طلاب هذا العام لمرحلة التعليم الأساسي الديني".

ووصف البيان، الإجراء بأنه لا يخدم إلا أعداء الدين، وأنه يعد سابقة بعد سقوط نظام القذافي ويستهدف أمن البلد وهويتها الإسلامية من خلال محاولة إقفال ما وصفتها بـ"الحصون المانعة لانتشار التطرف والغلو"، و"فتح الباب على مصراعيه للإرتواء من المستنقعات الآسنة".

وأكدت هيئة علماء ليبيا أن أبعد الناس عن الغلو والتطرف في ليبيا هم طلبة العلم الذين تلقوا أصوله في تلك المعاهد والزوايا.

وأكدت الهيئة، أن هذا الإجراء "لو مر سيكون مقدمة لإلغاء الكليات الشرعية وأقسام الدراسات الإسلامية بالجامعات حين لا يوجد طلبة مؤهلون لدخولها فضلا عن مخالفة هذا الإجراء للقانون رقم (3) لسنة 2015 بشأن إدارة التعليم الديني قبل إلغاء اعتمادها في الهيكلية الجديدة للوزارة".

وشددت هيئة علماء ليبيا على ضرورة الاهتمام بتكوين النشء والمحافظة على هوية المجتمع والسعي لإصلاح منظومة القيم التي تهلهلت في المجتمع، داعية المسؤولين عن هذه الاجراءات إلى ايقافها، وحثتهم على تطوير المعاهد الدينية وتحديثها والإشراف على مناهجها  كي يُربى مريدوها على الوسطية والاعتدال.