السني: يجب احترام ما توصل إليه الليبيون من توافق

السني: يجب احترام ما توصل إليه الليبيون من توافق

أبريل 29, 2022 - 00:52
القسم:

السني طالب باحترام الملكية والقيادة الليبية للحل الشامل واحترام ما توصل إليها الليبيون من توافق وخارطة الطريق ومخرجاتها ودعم الحوارات الجارية؛ لإنهاء كافة المراحل الانتقالية المؤقتة

دعا مندوب ليبيا لدى الأمم المتحدة "الطاهر السني" إلى تفعيل مسار المصالحة الوطنية الشاملة في البلاد وتحقيق العدالة على الأراضي الليبية واصفًا ذلك بالاختيار السيادي.

وأضاف السني في كلمة له أمام الأمم المتحدة أن التعاون مع المحكمة الدولية يأتي في إطار مذكرة التفاهم بين مكتب النائب العام الليبي ومكتب المدعي بالمحكمة الجنائية الدولية كدور مساعد للقضاء الليبي ونتطلع لتحديث هذه المذكرة.

و رحّب السني بالاستراتيجية الجديدة التي أعلن عنها المدعي العام للمحكمة الجنائية "كريم خان" وهي تركز على إعطاء أولية للوضع في ليبيا والتعاون مع السلطات الليبية لتعزيز جهود المساءلة ودعمها.

وطالب المحكمة الدولية بالإفصاح عن نتائج تحقيقاتها بعد زيارة فريقها لليبيا 3 مرات خلال أكثر من عام، خاصة المتعلقة بالمقابر الجماعية في ترهونة وغيرها من الانتهاكات.

وأكد السني حرص ليبيا على حماية المهاجرين غير النظاميين بسبب الانتهاكات التي يتعرضون لها جراء الأزمة الراهنة، مستغرباً موقف المجتمع الدولي السلبي من تجار البشر.

وأعرب مندوب الأمم المتحدة عن أمله في أن تتضمن استراتيجية المحكمة الجنائية الدولية تحقيقات شاملة لكشف وملاحقة المجرمين الدوليين المرتبطين بالمهاجرين غير النظاميين وفرض عقوبات عليهم. 

وأكد أن المؤسسات القضائية الوطنية قادرة على إرساء العدالة وأن التحدي الأكبر يكمن في القدرة على إنفاذ القانون، ويتطلب دعم جهود بناء المؤسسات ودعم الاستقرار وإنهاء كافة أنواع التدخلات في ليبيا. 

كما طالب السني باحترام الملكية والقيادة الليبية للحل الشامل واحترام ما توصل إليها الليبيون من توافق وخارطة الطريق ومخرجاتها ودعم الحوارات الجارية؛ لإنهاء كافة المراحل الانتقالية المؤقتة.