دار الإفتاء: يوم الإثنين أول أيام عيد الفطر المُبارك

دار الإفتاء: يوم الإثنين أول أيام عيد الفطر المُبارك

مايو 01, 2022 - 01:33
القسم:

بيان دار الإفتاء ذكر أنّه حتى لو ادّعى الرؤية أحد في هذه الحالة، فإنّ شهادته تُردّ؛ لمخالفتها للواقع، حسبما هو مقرر في أحكام الشهادات في الفقه الإسلامي، وما قرّرته المجامع الفقهية المعاصرة

أعلنت دار الإفتاء الليبية أن يوم الأحد هو المتمم لشهر رمضان المبارك، وأن يوم الإثنين هو أول أيام عيد الفطر المُبارك.

وقالت الدار في بيان نشرته عبر صفحتها على "فيسبوك": إنّه لما كان القمر في هذه الليلة ليلة الثلاثين من رمضان، يغرب قبل غروب الشمس في كلّ البلاد الإسلامية من إندونيسيا شرقاً إلى نواكشوط غرباً، ولا إمكانية لرؤية الهلال عند غروب الشمس؛ لعدم وجوده في الأفق في وقت الرؤية.

وأضاف البيان أنّه حتى لو ادّعى الرؤية أحد في هذه الحالة، فإنّ شهادته تُردّ؛ لمخالفتها للواقع، حسبما هو مقرر في أحكام الشهادات في الفقه الإسلامي، وما قرّرته المجامع الفقهية المعاصرة.

وتابع أنّه نظراً إلى أن انعدام رؤية الهلال عند المغرب ليلة الثلاثين، يدخل تحت عمومِ قولِ النبيّ صلى الله عليه وسلم: (... فَإَنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا العِدّةَ ثَلاثِينَ)؛ فقدْ قررَ مجلسُ البحوث والدراساتِ الشرعية بدار الإفتاء: أنّ غداً الأحد هو المتممُ لشهر رمضان المبارك، وأنّ يوم الإثنين هو أول أيام عيد الفطر المبارك لعام 1443 للهجرة النبوية، الموافق لليوم الثاني من الشهر الخامس لعام2022م.

وهنّأ المجلس الشعب الليبي الكريم، والأمة الإسلامية، بحلول عيد الفطر المبارك، داعين أن يتقبل الصيام والقيام، و"أن يجعله عيد عزة وتمكينٍ، ونصرة للمظلومين، في بلادنا وبلاد المسلمين، وفي البلد المبارك فلسطين، على عصابات صهاينة اليهود، الذين يقتلون المصلين في الحرمِ الشريف، مسرى النبي صلى الله عليه وسلم، وقبلة المسلمين الأولى".