الفطور الصحي أول أيام العيد

الفطور الصحي أول أيام العيد

مايو 01, 2022 - 12:02
القسم:

صورة من الأرشيف

نحن على بُعد ساعات من أول أيام العيد، ولا بد أنك تستعد له وتمنّي نفسك بالكثير من الأمور التي قد يكون منها الطعام والشراب الذي تعتزم تناوله في أول فطور لك منذ شهر كامل، ولتفادي الإصابة بمشكلة اضطرابات الجهاز الهضمي وغيرها من المشكلات  الصحيّة في أول أيام العيد جرّاء الإفراط في تناول الفطور، وكذلك تناول بعض أنواع الأطعمة الغنية بالدهون والمشروبات والكافيين، عليك باتباع النصائح الآتية:

في بواكير صباح العيد، اكسر جوعك بتناول شيء خفيف على المعدة ويحتوي في نفس الوقت على مقدار جيد من الطاقة لإعطاء القوة والنشاط، وهنا يشكل التمر خياراً ممتازاً للغاية، فهو خفيف على المعدة ولا يسبب تلبكها، كما أنه يحتوي على السكريات فتناول بضع تمرات واشرب أيضاً الماء.

 أما إذا كنت مريضاً بالسكري فيجب عليك استشارة طبيبك الذي سيوجهك حول كمية التمر التي تلائمك.

وعلى الرغم من أن الأغذية النباتية غنية بالألياف ومفيدة، كالفول والحمّص، إلا أن الإفراط في تناولها عند الفطور قد يُربك الأمعاء ويؤدي إلى النفخة والغازات.

وإذا مارغبت بتناول البيض عند الفطور، لا سيما البيض المقلي مع الجبن الذائب، عليك تقليل الكم، مع الاكتفاء بتناول لقيمات صغيرة منه.

وكما لا ينصح بشرب كوب من القهوة أو الشاي على الريق، مع البعد عموماً عن الإسراف في شرب الكافيين بعد الفطور، بالمقابل يمكن شرب العصير الطازج المحضّر في المنزل بدون إضافة السكر، مما سيمنحك الفيتامينات والطاقة اللازمة لجسمك.

إن مفتاح الفطور الصحّي هو الاعتدال، وفي هذا الإطار يصحّ تناول شريحة من الخبز الأسمر، مع القليل من اللبن أو اللبنة، بالإضافة إلى شرائح الطماطم والخيار وقطرات قليلة من زيت الزيتون. وبذا، يكسر المرء جوعه، ويزوّد جسمه بالطاقة التي تدخله.

كما يجنّب تناول الأطعمة الدسمة عند الفطور، من لحوم وكبدة وقشدة وسمن وزبدة، علمًا أنّ تناول هذا الكم من الأغذية الدهنية في الصباح، قد يشكل مفاجئة للجسم، ويؤدي إلى إرباك الأمعاء، خاصّة بعد أن اعتاد الجسم على الصيام لشهر كامل.