دار الافتاء: المعاهد الدينية سببا في بُعد الليبيين عن التطرف

دار الافتاء: المعاهد الدينية سببا في بُعد الليبيين عن التطرف

سبتمبر 28, 2018 - 18:14
القسم:

استنكر مجلس البحوث و الدراسات الشرعية قرار وزارة التعليم بشأن عدم قبول طلاب هذا العام من مرحلة التعليم الأساسي الديني.

وأعرب المجلس التابع لدار الافتاء الليبية في بيان بعنوان "الغاء التعليم الديني انتكاس يفتح الباب للغلو و التطرف" عن رفضه و اعتراضه على هذا الاجراء، مطالبا كافة المسؤولين بالحكومة وعلى رأسهم وزير التعليم "بإيقاف هذا الاجراء فورا و السماح بتسجيل الطلاب ومد يد العون لهم".

كما طالب المجلس في بيانه بإعادة تفعيل إدارة التعليم الديني باعتبارها إدارة مهمة لتسيير هذا المجال التعليمي المتخصص.

وأبدى المجلس استغرابه من اجراء الوزارة في الوقت الذي تعاني منه البلاد من موجات من التعليم الديني غير المنضبط الذي لم يلفت انتباه الوزارة.

وأضاف البيان " أن كل صاحب معرفة بهذا الموضوع يعرف أن المعاهد الدينية كنت سببا في بعد الليبيين عن التطرف وسبيلا لتلقي العلم الشرعي بطريقة علمية وسطية لا تخالف أحكام الشريعة ولا طبيعة المجتمع و اختيارات أبنائه"

وأهاب المجلس في بيانه بوزارة التعليم الالتزام بقانون التعليم الديني وتنفيذه بنصه وفحواه وأن تستشير المتخصصين في هذا المجال من مثل اساتذة الشريعة ودار الافتاء و أعضاء الهيئات القضائية.

وأعتبر المجلس منع التعليم الديني الإلزامي مخالفة للأمر الشرعي بتخصيص جزء من أبناء الوطن لتعلم أحكام الدين لإبلاغه لعموم الناس ، مؤكدا أن الوقوف في وجه تنفيذ هذا القرار المخالف للقانون وثوابت المجتمع الليبي بالطرق المشروع واجب شرعي على كل قادر عليه.

وكانت وزارة التعليم  طلبت من مراقبات التعليم بالبلديات عدم قبول طلبة التعليم الأساسي للتعليم الديني.