الجزائر توجه رسالة تحذيرية للقاهرة بسبب محاولاتها عسكرة دخول باشاغا لطرابلس

الجزائر توجه رسالة تحذيرية للقاهرة بسبب محاولاتها عسكرة دخول باشاغا لطرابلس

مايو 04, 2022 - 13:18
القسم:

الرئيس الجزائري أكد أن دعم حكومة الوحدة الوطنية هو دعم للشرعية الدولية

صورة من الأرشيف

قالت مصادر دبلوماسية مصرية مقربة من اللجنة الوطنية المصرية المعنية بالملف الليبي إن "القاهرة تلقت رسائل تحذير جزائرية شديدة اللهجة، بشأن تحركات جرت أخيراً، لدعم باشاغا ومساعدته على دخول العاصمة طرابلس، عبر تحالفات مع مليشيات ومجموعات مسلحة في غرب ليبيا".

وبحسب تصريحات المصادر للعربي الجديد فقد جاءت الرسالة الجزائرية للقاهرة، على وجه الخصوص، عقب الاتصالات التي قادتها دوائر استخبارية مصرية مع مجموعات مسلحة، وكذلك التنسيق الذي قادته القاهرة بين باشاغا وتونس، من أجل توفير المناخ له لإجراء لقاءات مع قادة المليشيات، والشخصيات السياسية على الأراضي التونسية، بعد فشله في تسلم السلطة بشكل فعلي في ليبيا. 

وبحسب المصادر، التي تحدثت ، فإن الجزائر "شددت على أنها لن تسمح بمثل تلك الخطوة، وأن عسكرة الأزمة الليبية أو نشوب معارك عسكرية في العاصمة طرابلس، بمثابة خط أحمر بالنسبة لها، تجاوزه يعني انخراطها عسكرياً في دعم الحكومة الشرعية المعترف بها دولياً".

وأوضحت المصادر أن "رسائل الصدام المصري الجزائري فيما يخص الملف الليبي، جاءت بعدما توسطت القاهرة لدى الجزائر للاعتراف بالحكومة المكلفة من مجلس النواب الليبي، وتوجيه دعوة لباشاغا لزيارة الجزائر، على غرار الدعوة التي تلقاها رئيس حكومة الوحدة وزيارته إلى هناك". 

وأشارت المصادر إلى أن "تطورات الموقف كانت محل نقاش موسع أخيراً، بين الرئيسين الجزائري "عبد المجيد تبون" والمصري "عبد الفتاح السيسي" خلال اتصال هاتفي حيث "أكد الرئيس الجزائري لنظيره المصري، استشعار بلاده جدية تحركات حكومة الوحدة الوطنية لإجراء الانتخابات، والتجهيز لها، ونقل ليبيا من حالة الاستقرار الدستورية، بدلاً من مرحلة الحكومات الانتقالية" مشيرة الى اكتفاء البيان الرسمي الصادر عن مؤسسة الرئاسة المصرية بالإشارة إلى "تبادل الرئيسين التهنئة بحلول عيد الفطر". 

وكان رئيس الجزائر عبدالمجيد تبون قد أكد دعم بلاده لحكومة الوحدة الوطنية الليبية التي يرأسها عبد الحميد الدبيبة و أن هذا الدعم نابع من دعم بلاده للشرعية الدولية.