مليشيات المنطقة الشرقية تهدد المساحات الخضراء

مليشيات المنطقة الشرقية تهدد المساحات الخضراء

مايو 06, 2022 - 11:37
القسم:

غابات الجبل الأخضر فقدت منذ عام 2011نحو 9آلاف هكتار لأسباب مختلفة

صورة من الأرشيف

قال الضابط في جهاز الشرطة الزراعية "صالح المغربي" إن "غابات الجبل الأخضر فقدت منذ عام 2011م نحو 9 آلاف هكتار لأسباب مختلفة، بينها الحرائق والتعدي المتعمد عليها للإفادة منها"، مشيرًا إلى أن كُثراً استغلوا الفوضى الأمنية التي عاشتها المنطقة طوال السنوات الماضية.

وأوضح المغربي في تصريحات للعربي الجديد "أن مجموعات مسلحة أقامت مقار لها ضمن أجزاء من الغابات، واتخذتها أحياناً أماكن للتدرب على الرماية واستخدام السلاح، ما دمّر مساحات واسعة من الغطاء النباتي".

وأشار المغربي إلى أن أفراد الشرطة الزراعية "لا يستطيعون أن يفعلوا شيئاً في ظل نقص إمكاناتهم في مواجهة المسلحين الذين قد يرتبطون بفصائل أو بتجار جشعين يشاركونهم الأرباح غير الشرعية الناتجة من التعدي على الغابات". 

وطالب المغربي بضرورة الإسراع في تعويض النقص الحاد في المساحات الخضراء عبر إطلاق المتطوعين والنشطاء تحديداً حملات التشجير، إذ لا جدوى من انتظار خطوات السلطات.

وأضاف "أن أشخاصاً يسكنون في مناطق مجاورة للغابات، والذين يتمددون داخلها ويقطعون أشجارها هم أكثر من استغل تلك المساحات، علماً أن بعضهم شيّدوا مبانٍ على مساحة مئات الكيلومترات، وكذلك مشاريع لتربية الدواجن والنحل، والمزارع".

ويتابع المغربي وصفه لشرائح المتعدين قائلاً "ينشط أيضاً تجار الفحم الذين يقيم بعضهم مصانع موسمية داخل الغابات، وكذلك تجار الأخشاب الذين دمروا مئات من الكيلومترات بواسطة عمال وآلات لقطع الأشجار". 

وتسبب التعدي على الغابات بتغيير ظاهر في المناخ الذي بدأت البلاد تعاني منه فعلياً كحدوث الفيضانات السنوية في الشرق، وغابات الجبل الأخضر لعدم قدرة الأشجار على صد الأمطار الغزيرة، ما يجعل مياه هذه الأمطار تنحدر إلى المدن والمناطق المجاورة كما ارتفعت درجات الحرارة في البلاد لعدم توفر النباتات والأحراش والغابات والعوامل الطبيعية لامتصاص الحرارة وتلطيف الأجواء.