مشاورات بين مجلسي النواب والدولة لتشكيل حكومة جديدة

مشاورات بين مجلسي النواب والدولة لتشكيل حكومة جديدة

سبتمبر 29, 2018 - 10:29
القسم:

اتفق رئيس لجنة الحوار بمجلس النواب عبد السلام نصية مع النائب الثاني لرئيس مجلس الدولة والمكلف بالتواصل مع مجلس النواب فوزي العقاب على إعادة تشكيل السلطة التنفيذية وفقا لمخرجات لقاءات تونس وآلية اختيار المجلس الرئاسي المتفق عليها مع المجلس الأعلى للدولة.

وجاء ذلك خلال مشاورات أجراها "نصية" مع النائب الثاني لرئيس مجلس الدولة فوزي العقاب الخميس بحضور المبعوث الأممي غسان سلامة الذي أعرب عن "دعمه للتقارب بين المجلسين ولأي اتفاق يمكن التوصل إليه لتوحيد مؤسسات الدولة"، وفق منشور لنصية على صفحته.

وتتضمن الآلية المتفق عليها بين المجلسين على تكوين مجلس رئاسي جديد من رئيس ونائبين ورئيس للوزراء يشكل حكومته وتضمين الاتفاق السياسي في الإعلان الدستوري بعد اجراء التعديل عليه.

من جانبه قال عضو المجلس الأعلى للدولة بلقاسم دبرز  في تصريحات صحفية، إن النائب الأول لرئيس المجلس فوزي العقاب ورئيس لجنة الحوار بمجلس النواب عبدالسلام نصية اتفقا على حث المبعوث الأممي غسان سلامة خلال لقائهما به على إعادة فتح مسار المحادثات بين المجلسين.

وأضاف دبرز أن المجلسين لم يتفقا بعد على آلية لاستبدال المجلس الرئاسي بآخر جديد من ثلاثة أعضاء، مشيرا إلى أنهم أرسلوا منذ مدة ثلاثة مقترحات لمجلس النواب تتعلق بآلية اختيار مجلس رئاسي جديد إلا أنهم لم يتفقوا على أي منها. 

وكان مجلس النواب قد كلف الثلاثاء الماضي رئيس لجنة الحوار بالمجلس عبد السلام نصية بالتواصل مع المجلس الأعلى للدولة للاتفاق على آلية لاختيار سلطة تنفيذية جديدة بالبلاد.