بريطانيا ترفض إعادة آثار مسروقة من مدينة لبدة إلى ليبيا

بريطانيا ترفض إعادة آثار مسروقة من مدينة لبدة إلى ليبيا

مايو 10, 2022 - 16:39
القسم:

المحامي الليبي محمد شعبان المقيم في بريطانيا قد تقدم بطلب رسمي لاستعادة هذه الآثار الموجودة في حديقة "وندسور جريت بارك"، والتي جلبت في 1816

قالت صحيفة "ذا ناشيونال نيوز" أن المملكة المتحدة البريطانية رفضت تسليم آثار ليبية تعود للعصر الروماني كانت قد سرقت منذ أكثر من 200 عام.

وأوضحت الصحيفة إن شركة Crown Estate الممثلة للملكة "إليزابيث الثانية"، قامت بالرد على المحامي الليبي محمد شعبان بأن عميلهم طلب منهم إبلاغه بأن الأعمدة لن يتم إرجاعها إلى ليبيا.

وأعرب شعبان للصحيفة عن خيبة أمله إزاء الردود التي تلقاها من الفريق القانوني الذي يمثل الملكة إليزابيث الثانية – التي تقع الآثار الليبية على أرضها حالياً.

كما أوضح المحامي محمد شعبان للصحيفة إنه تحرك للبحث عن وساطة من خلال هيئة التراث التابعة للأمم المتحدة "اليونيسكو"، بعد أن رفض محاولات التعويض الودية مراراً وتكراراً.

كما أشار شعبان إلى أنه أرسل رسائل إلى الشركة الممثلة للملكة في أكتوبر 2021 يطلب فيها إعادة الأعمدة التاريخية، التي أخذها دبلوماسي بريطاني في القرن 19 من موقع لبدة الأثري.

وكان المحامي الليبي محمد شعبان المقيم في بريطانيا قد تقدم بطلب رسمي لاستعادة هذه الآثار الموجودة في حديقة "وندسور جريت بارك"، والتي جلبت في 1816، والتي تعود ملكيتها إلى ليبيا.