المنقوش تشارك في مؤتمر حقوق الإنسان ومكافحة الإرهاب

المنقوش تشارك في مؤتمر حقوق الإنسان ومكافحة الإرهاب

مايو 11, 2022 - 12:12
القسم:

المؤتمر الدولي والمنعقد في مدينة ملقا الإسبانية خاضع لإشراف مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب

وزارة الخارجية

شاركت وزيرة الخارجية والتعاون الدولي "نجلاء المنقوش" يوم أمس الثلاثاء في فعاليات المؤتمر الدولي رفيع المستوي حول "حقوق الإنسان والمجتمع المدني ومكافحة الإرهاب" والذي تستضيفه مدينة (ملقا) بإسبانيا.

وقالت وزيرة الخارجية في كلمة لها أنه "ليــس هناك فرق بين من يمارس الإرهاب السياسي أو الاقتصادي أو الاجتماعي أو الديني سواء بالفكر الهدام أو بقوة السلاح؛ فالاعتداء على سيادة الدول وغزوها إرهاب، الفساد إرهاب، الاعتداء على مقدرات الشعوب وثرواتها إرهاب، الكراهية والعنصرية إرهاب، سلب الشعوب حقها في تقرير مصيرها واختيار ممثليها إرهاب".

وأضافت المنقوش "نحـن نواجه اليوم خطرًا واحدًا وإن اختلفت المسميات، خطر الإرهاب المقنع، إرهاب يستغل الأوضاع الإقليمية والدولية وحتى الوطنية لزعزعة أمن واستقرار الشعوب، واجتثاث حقها في حياة كريمة مستقرة في ظل القانون والعدالة، لذلك لا بديل لدينا اليوم إلا وحدة الموقف وتنسيق الجهودِ لإيجاد معالجة شاملة لخطر الإرهابْ لا تقتصر فقط على الحلول الأمنية، بل تتجاوزها لتنفيذ برامج وطنية شاملة تراعي الخصوصيات المختلفة لكل مجتمع و دولة ضمن إطار هذا التحالف الدولي".

وأضافت "أدعو باسم بلادي إلى تعميق العمل المشترك على كافة الأصعدة السياسية والأمنية والاقتصادية بحس مشترك لحماية الإنسانية والوقوف ضد أي محاولات لبث الرعب والخوف في مجتمعاتنا وسلب حقوقها الأصيلة التي تضمنها لها كافة المواثيق الدولية.

وتابعت الوزيرة قائمة " الحكومة كثفت من جهود التعاون الدولي في مواجهة التهديدات الإرهابية وتمكنت المؤسسات الليبية في تعزيز هذه الإجراءات المتبعة، ونتطلع لزيادة مستوي التعاون لجلب تبادل المعلومات والتنسيق الفوري ،للتضييق على الأنشطة المالية المرتبطة بالجريمة العابرة والمتطرفة" .

وأشارت إلى أن الحكومة تستند إلى قواعد استراتيجية الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب ؛ وهي معالجة الأوضاع التي تساعد علي انتشار الإرهاب ومنع الإرهاب ومكافحته ، وبناء قدرات دول الأعضاء علي مكافحة الإرهاب وتعزيز دور منظومة الأمم المتحدة في هذا الصدد.

ومن المقرر أن تستمر أعمال المؤتمر يومي 10 و11 من الشهر الجاري تحت إشراف مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب.