وليامز تزور ترهونة وتقف على جرائم الكانيات

وليامز تزور ترهونة وتقف على جرائم الكانيات

مايو 11, 2022 - 13:47
القسم:

وليامز استمعت  إلى عائلات الضحايا والناجين من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي ارتكبتها جماعة الكانيات المسلحة

المستشارة الأممية ستيفاني وليامز تزور المقابر الجماعية بترهونة (البعثة الأممية)

قالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا إن المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا "ستيفاني وليامز" زارت الثلاثاء مدينة ترهونة التي شهدت عمليات قتل جماعي ومستهدف وأعمال وحشية واسعة النطاق.

وأضافت البعثة إن "وليامز" استمعت خلال الزيارة التي جرت بتيسير من رابطة ضحايا ترهونة، إلى عائلات الضحايا والناجين من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي ارتكبتها جماعة الكانيات المسلحة، بما في ذلك القتل خارج نطاق القانون والتعذيب والاختفاء القسري والمعاملة القاسية ضد المحتجزين.

 وأشارت البعثة إلى أن المستشارة وليامز زارت مقبرتين جماعيتين تم حتى الآن استخراج 220 جثة منهما، بينهم 8 نساء و3 أطفال؛ فضلاً عن مركزي احتجاز احتجز فيهما عشرات الرجال والنساء بشكل تعسفي وتعرضوا فيهما للتعذيب الوحشي بما في ذلك في زنزانات الحبس الانفرادي.

وقالت المستشارة الخاصة وليامز أثناء لقائها بأفراد عائلات الضحايا "رأيت اليوم في ترهونة مقابر جماعية و زنزانات حبس انفرادي غير إنسانية تعرض فيها مئات الضحايا للتعذيب والقتل".

 وأعربت "وليامز" عن تعازيها لأسر الضحايا وتضامنها معهم، مؤكدة أن الأمم المتحدة ستدعم سعيهم لتحقيق العدالة والمساءلة ووضع حد للإفلات من العقاب كي لا يفلت الجناة من العقاب.

وأوضحت "وليامز" أن الأمم المتحدة بذلت جهوداً كبيرة من خلال البعثة المستقلة لتقصي الحقائق في ليبيا للتحقيق في انتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان في جميع أنحاء ليبيا والتي ارتكبتها جميع الأطراف منذ بداية عام 2016م ومن خلال عمل المحكمة الجنائية الدولية، متعهدة بإيصال أصوات أسر الضحايا ومطالبتهم بالعدالة والمساءلة.

 وشددت "وليامز" على أهمية ضمان التوثيق الكامل لانتهاكات حقوق الإنسان في ترهونة بما في ذلك مطابقة الأدلة من المقابر الجماعية وتحديدها وجمعها بما يتوافق مع المعايير والممارسات الدولية.

كما أكدت على الحاجة العاجلة لتقديم الدعم النفسي والاجتماعي لأفراد أسر الضحايا وللأطفال والنساء في المقام الأول.