منظمات متعددة تعلن عن برنامج لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في ليبيا

منظمات متعددة تعلن عن برنامج لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في ليبيا

مايو 12, 2022 - 14:29
القسم:

ذكرت منظمة "سبارك" إحدى كبرى المنظمات الهولندية والدولية المعنية بالجوانب الاقتصادية والتنمية أنها ستقدم فرصًا اقتصادية لـ 7000 شاب في ليبيا بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية وصندوق التضامن الإسلامي للتنمية ومجموعة من الشركاء المحليين في البلاد.

وأضافت المنظمة في بيان لها، أن البرنامج سيدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في قطاع الصحة؛ من أجل تمكين النساء والشباب اللاجئين والنازحين في المجتمعات الأكثر احتياجًا. 

وقالت "إن هناك منحة جديدة بقيمة مليون و450 ألف دولار سيُقدمها البنك الإسلامي للتنمية، وصندوق التضامن الإسلامي للتنمية إلى منظمة "سبارك" وستدعم بها الشركات الصغيرة والمتوسطة في ليبيا من خلال دورات قصيرة".

وسيتم دعم النساء والشباب والفئات الضعيفة في التوظيف المستدام أو بدء شركاتهم من خلال تطوير مهارات الريادة والمساعدة التقنية، والوصول إلى الأسواق وفرص التمويل، وفق البيان.

وكشفت المنظمة عن برنامج "تضامن" الذي سيضع أجندة جديدة لمدة عام للشراكات مع المنظمات غير الحكومية المحلية والقطاع الخاص وأصحاب المشاريع الريادية ؛ لتحقيق تأثير فعال وحقيقي في المجتمع الليبي.

وأشارت المنظمة إلى أن جائحة "كورونا" أثرت على تقديم الخدمات العامة في ليبيا، التي تعاني من آثار الصراع والأزمات السياسية.

واستشهدت المنظمة بإحصاءات البنك الدولي التي أظهرت أن 20% من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 24 سنة عاطلون عن العمل في ليبيا، في حين وصل المعدل العالمي للبطالة 13%. 

وقال "مراد حناتي" مدير البرنامج الإقليمي لشمال إفريقيا في سبارك "هذه فرصة قوية لسبارك لإعادة إطلاق أنشطتها في ليبيا والاستجابة للاحتياجات الملحة المتزايدة للشباب والنساء في ليبيا للوصول إلى الوظائف والفرص الاقتصادية المستدامة".

و حول برنامج "تضامن" أوضح حناتي أنه "مع وجود شبكة قوية من الشركاء على الأرض، وبالتحديد حاضنة الأعمال بناء ومؤسسة (ديراز) سيهدف البرنامج إلى تقديم أفضل الخدمات الممكنة لتزويد الشباب بالمهارات والقدرات اللازمة للتخفيف من تأثير كورونا.

وبيّن أن الأهم من ذلك أنهم يطمحون لأن تنمو الأنشطة الاقتصادية في ليبيا، وأن تضمن ظروفًا لائقة لتزدهر في ظل بيئة اجتماعية واقتصادية صعبة. 

وتابع مدير البرنامج الإقليمي لشمال إفريقيا في سبارك أن مشروع "تضامن" هو ثمرة تعاون طويل الأمد بين البنك الإسلامي للتنمية وصندوق التضامن الإسلامي للتنمية ، وهو مشروع مناسب وفي الوقت المناسب لمعالجة الأثر السلبي لكورونا في ليبيا، من خلال دعم الشركات المتضررة من الوباء.

وأفاد بأن المشروع يعطي الأولوية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم والقطاعات الصحية، حيث ستستفيد منه 45 شركة، كما ستُتاح الفرصة للنساء والشباب والفئات الضعيفة للمشاركة في التدريب على تطوير مهارات ريادة الأعمال لمساعدتهم على بناء فرص عمل مستدامة.

كما سيدعم البرنامج 90 شركة صغيرة ومتوسطة لمساعدتها على التوسع من خلال المساعدة الفنية في الوصول إلى السوق وفرص التمويل، بحسب حناتي.

وكانت وزارة الخارجية والتعاون الدولي بحثت مؤخراً مع منظمة "سبارك" المساهمة في جهود الاستقرار والتنمية في ليبيا، خاصة في مجال خبراتها المتعلقة بريادة الأعمال والمشروعات الصغرى ودعم الشباب وتمكينهم اقتصاديًّا.

تحميل نسخة PDF من البيان