وكالة نوفا: هناك نحو 1500 مرتزق من فاغنر مازالوا في ليبيا

وكالة نوفا: هناك نحو 1500 مرتزق من فاغنر مازالوا في ليبيا

مايو 12, 2022 - 21:51
القسم:

الوكالة الإيطالية لفتت إلى أن روسيا سيطرت على 4 قواعد عسكرية رئيسية في ليبيا هي براك الشاطئ والجفرة والقرضابية والخادم قبل 24 فبراير 2022م تاريخ بدء الحرب الروسية الأوكرانية، مؤكدة تواصل السيطرة عليها حتى اليوم

قالت وكالة "نوفا" الإيطالية للأنباء "إن 3 مصادر ليبية مختلفة أكدت لها، أنّ ما لا يقل عن 1500 إلى 2000 من مرتزقة فاغنر مازالوا في ليبيا، رغم الأخبار التي تحدثت عن نقل العشرات من مقاتليها إلى أوكرانيا لمساندة الجيش الروسي هناك".

وأوضحت "نوفا" أن المرتزقة الروس دخلوا إلى ليبيا في 2019-2020م، مساندة لمجرم الحرب "خليفة حفتر" الذي حاول حينها احتلال طرابلس بالقوة، لكن دون جدوى.

وأشارت إلى أن "وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" قد اعترف صراحةً في حوار صحفي مؤخرًا، أن مجموعة فاغنر تمت دعوتها إلى ليبيا من البرلمان الشرعي ومقره طبرق على أساس تجاري، أي بمقابل مالي".

واستنادًا إلى آخر تقرير صادر عن فريق خبراء الأمم المتحدة، قالت الوكالة الإيطالية "إن نحو 2000 مقاتل بقوا في ليبيا مع أنظمة الدفاع المضادة للطائرات (Pantsir S-1) ومقاتلات (MiG-29) والقاذفات التكتيكية (Su-24). 

وبصرف النظر عن تفاوت أعدادهم، فقد أكدت "نوفا" أن مجموعة فاغنر تواصل إبقاء رجالها في ليبيا، حيث تم تصوير حارس شخصي روسي يحمي حفتر خلال احتفال جماهيري بمناسبة عيد الفطر في بنغازي، وفق قولها.

كما لفتت الوكالة الإيطالية إلى أن روسيا سيطرت على 4 قواعد عسكرية رئيسية في ليبيا هي براك الشاطئ والجفرة والقرضابية والخادم قبل 24 فبراير 2022م تاريخ بدء الحرب الروسية الأوكرانية، مؤكدة تواصل السيطرة عليها حتى اليوم.