المؤتمر العلمي "نفوسة وزوارة: الأعلام والعلماء والمعالم" يبدأ أعماله بمدينة نالوت

المؤتمر العلمي "نفوسة وزوارة: الأعلام والعلماء والمعالم" يبدأ أعماله بمدينة نالوت

مايو 14, 2022 - 20:08
القسم:

المؤتمر العلمي "نفوسة وزوارة: الأعلام والعلماء والمعالم"

انطلق بمدينة نالوت اليوم السبت أعمال المؤتمر العلمي الثاني "نفوسة وزوارة: الأعلام والعلماء والمعالم" تحت شعار "اتصال وتواصل".

ويعقد بمدرج كلية التقنية الطبية بجامعة نالوت أعمال المؤتمر العلمي الذي تنظمه جامعة نالوت، بالتعاون مع مؤسسة الاستقامة لتعليم القرآن الكريم وعلومه، ومنظمة دار الدعوة لإحياء التراث الإباضي وجمعية الشيخ علي يحيى معمر، والفسيفساء للطباعة والنشر والتوزيع، وبرعاية مؤسسة نفوسة للتواصل الاجتماعي والثقافي.

حضر افتتاح أعمال المؤتمر رئيس جامعة نالوت ووكيلها للشؤون العلمية، ورئيس وأعضاء مؤسسة الاستقامة، وجمعية الشيخ علي يحيى معمر، ومنظمة دار الدعوة، وأعضاء من المجلس البلدي نالوت، وجمع غفير من المهتمين من مختلف المدن الليبية والعربية.

ويشارك في المؤتمر حشد من الأساتذة والخبراء والمختصين من مختلف المراكز العلمية والجامعات الليبية والعربية من تونس والجزائر وسلطنة عمان، بــ 38 ورقية بحثية منها 10 ورقات بحثية عبر التحاضر عن بعد.

ويهدف المؤتمر إلى التعرف على جوانب من تاريخ نفوسة وزوارة الثقافي والعلمي وأبعاده الحضارية، والتعريف بالموروث المادي لنفوسة وزوارة وبيان قيمته في حاضرها ومستقبلها، والتعريف بأعلام المذهب الإباضي وجهودهم وآثارهم عبر التاريخ.

كما يهدف المؤتمر إلى توجيه عناية الأجيال إلى جزء مهم من تراث ليبيا وتاريخها في الماضي والحاضر، وإبراز دور المؤسسات عامة والعلمية خاصة والجامعة بصفة أخص في إثارة قضايا المنطقة ومعالجتها.