السفارة الأمريكية: ندعم التجميد المؤقت لعائدات النفط الليبي

السفارة الأمريكية: ندعم التجميد المؤقت لعائدات النفط الليبي

مايو 14, 2022 - 22:49
القسم:

السفارة أشارت إلى أهمية استعادة إنتاج النفط الليبي، والحفاظ على آلية لإدارة شفافة لعائدات النفط، وذلك حسب ما ناقشته الأطراف الليبية في اجتماعها في الأول من أبريل في اجتماع مجموعة العمل الاقتصادي المنبثقة عن عملية برلين

أعلنت السفارة الأمريكية في ليبيا دعمها التام للتجميد المؤقت لعائدات النفط في حساب المؤسسة الوطنية للنفط لدى المصرف الليبي الخارجي، حتى يتم التوصل إلى اتفاق بشأن آلية إدارة الإيرادات.

وقالت السفارة في بيان لها السبت: إنه من الواجب أن تتضمن الآلية اتفاقاً على النفقات ذات الأولوية، وتدابير الشفافية، وخطوات لضمان الرقابة والمساءلة.

وأكد البيان استعداد الولايات المتحدة لتقديم المساعدة الفنية بناء على طلب الأطراف الليبية للمساعدة في وضع الآلية، مضيفاً أنه سيُسهم التقدم على صعيد هذه القضايا المهمة في خلق بيئة سياسية أكثر استقراراً بما يساعد في استعادة الزخم نحو الانتخابات البرلمانية والرئاسية كما يطلبها الشعب الليبي.

وأشارت السفارة إلى أهمية استعادة إنتاج النفط الليبي، والحفاظ على آلية لإدارة شفافة لعائدات النفط، وذلك حسب ما ناقشته الأطراف الليبية في اجتماعها في الأول من أبريل في اجتماع مجموعة العمل الاقتصادي المنبثقة عن عملية برلين.

وتأتي هذه التصريحات، عقب إعلان رئيس مجلس النواب في طبرق عقيلة صالح عصر اليوم، تجميد إيرادات النفط بمصرف ليبيا الخارجي لحين وضع ضمانات وآلية لاستفادة كل الليبيين من هذا الدخل، وبما يحقق العدالة والمساواة للجميع.

وقال المجلس: إن هذا التجميد "يأتي حفاظاً على مصلحة الليبيين، ولضمان الاستفادة من ارتفاع سعر النفط في الوقت الراهن، مما يتطلب الاستمرار في ضخ النفط ولضمان انتظام عمل المنشآت الحيوية وحمايتها من العبث والفساد وإهدار المال العام".

وأعلنت مجموعة تسمي نفسها أعيان وسكان منطقة الهلال النفطي الأربعاء الماضي، استمرارهم في إغلاق الحقول والموانئ النفطية وإيقاف تصدير الخام، مؤكدين أنهم لن يسمحوا بفتحها إلا بعد تلبية مطالبهم المتمثلة في تنحي حكومة الوحدة الوطنية وتكليف الحكومة الموازية.

وكانت اللجنة المشكلة من وزارة النفط والغاز أكدت أنه لا علاقة لأي مكون أو تكتل مدني بعملية إقفال الحقول والموانئ النفطية.