لقاء مرتقب بين قادة عسكريين مفوضين من الشرق والغرب في المغرب

لقاء مرتقب بين قادة عسكريين مفوضين من الشرق والغرب في المغرب

مايو 16, 2022 - 16:27
القسم:

تم اقتراح إيطاليا بشأن مكان الاجتماع، فندق "كافاليري هيلتون" في روما تحديدًا، ولكن تقرّر اختيار المغرب؛ لتجنب أي مشاكل تتعلق بتأشيرات دخول بعض المشاركين

كشفت وكالة "نوفا" الإيطالية نقلاً عن مصادر مطلعة على الملف الليبي أنّ القادة العسكريين في المنطقة الشرقية والغربية قد يلتقون في المغرب في الأيام القليلة المقبلة. 

وقالت الوكالة "إن المستشارين المفوضين رسميًّا من مجرم الحرب خليفة حفتر سوف يجلسون على الطاولة نفسها مع قادة بارزين في السلك العسكري والأمني للغرب، ولا سيما مدن طرابلس، ومصراتة والزاوية". 

وأكدت الوكالة أنهم الشخصيات نفسها التي شاركت في الاجتماع غير الرسمي الذي عقد يومي 13 و 14 مايو في مدينة "مونترو" السويسرية، والذي نظمه مركز الحوار الإنساني بعد إبلاغ الأمم المتحدة وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

وأشارت الوكالة إلى أنه تم اقتراح إيطاليا بشأن مكان الاجتماع، فندق "كافاليري هيلتون" في روما تحديدًا، ولكن تقرّر اختيار المغرب؛ لتجنب أي مشاكل تتعلق بتأشيرات دخول بعض المشاركين.

ومن المتوقع أن يعقد الاجتماع الثنائي بعد محادثات اللجنة الليبية المشتركة للمصادقة على القاعدة الدستورية الليبية التي بدأت أمس 15 مايو في القاهرة بمصر.

وخلال المحادثات السابقة رفضت الأطراف العودة إلى الحرب وتقسيم المؤسسات، مرسلة إشارة للمنخرطين في محادثات في مصر للتوصل إلى اتفاق في أقرب وقت ممكن على اتفاق دستوري متوازن يراعي اهتمامات جميع الأطراف حتى نتمكن من التوجه للانتخابات في أقرب وقت.

وبحسب نوفا، فمن المتوقع أنّ يعقد مركز الحوار الإنساني جولة ثانية من الحوار غير الرسمي بحلول نهاية الشهر الجاري، بعد الاجتماعات في القاهرة.