دعوات دولية لضبط النفس واللجوء إلى الحل السياسي إثر الاشتباكات في طرابلس

دعوات دولية لضبط النفس واللجوء إلى الحل السياسي إثر الاشتباكات في طرابلس

مايو 17, 2022 - 13:18
القسم:

بعض الأضرار التي خلفتها الحكومة الموازية بعد محالوة فاشلة لدخول العاصمة طرابلس (مواقع التواصل الاجتماعي)

دعت دول عدة إلى ضبط النفس والحفاظ على الهدوء، إثر الاشتباكات التي شهدتها العاصمة طرابلس، التي تسبب بها رئيس الحكومة الموازية فتحي باشاغا إثر محاولته دخول المدينة.

وشددت مستشارة الأمم المتحدة الخاصة بليبيا "ستيفاني وليامز" في تغريدة لها على تويتر، على الحاجة الملحة للحفاظ على الهدوء على الأرض وحماية المدنيين، داعية جميع الأطراف إلى ضبط النفس والحرص على ضرورة الامتناع عن الأعمال الاستفزازية، وفق قولها.

من جانبها أعربت السفارة الأمريكية لدى ليبيا في بيان، عن قلقها البالغ إزاء التقارير التي تتحدث عن اشتباكات في طرابلس، داعية هي الأخرى الأطراف إلى ضبط النفس وإيجاد حل سياسي دائم ونزع فتيل التوتر والعمل في حوار هادف نحو الاستقرار وإجراء انتخابات ناجحة.

وطالبت السفارة الإسبانية في البلاد كذلك، في تغريدة، بضرورة الهدوء وضبط النفس، حاثّة جميع الجهات الفاعلة على التصرف بمسؤولية والامتناع عن العنف، وفق البيان.

أما السفارة الإيطالية فدعت أيضاً الأطراف الفاعلة على الالتزام بتعهداتها بالامتناع عن العنف، وإيجاد مسار توافقي نحو الانتخابات الوطنية، عبر الوساطة التي ترعاها الأمم المتحدة.

كما دعا السفير الألماني لدى ليبيا "ميخائيل أونماخت" إلى الهدوء وضبط النفس، مطالباً الجميع بالتصرف بمسؤولية، ومشدداً في الوقت ذاته على أنه لا بديل عن الحل السياسي في ليبيا.

من جهتها دعت الخارجية المصرية التي تعد الداعم الأكبر للحكومة الموازية جميع الأطراف الليبية على ضبط النفس والامتناع عن اتخاذ أي خطوات من شأنها تأجيج العنف، وفق قولها.