البوكر جائزة جديدة تضاف لرصيد روايةخبز على طاولة الخال ميلاد

البوكر جائزة جديدة تضاف لرصيد روايةخبز على طاولة الخال ميلاد

مايو 23, 2022 - 10:22
القسم:

غلاف الرواية

تُوجت رواية "خبز على طاولة الخال ميلاد" للروائي الليبي الشاب "محمد النعاس" يوم أمس الأحد، بالجائزة العالمية للرواية العربية.

وكشف "شكري المبخوت" رئيس لجنة التحكيم، عن اسم الرواية الفائزة بالجائزة، خلال فعالية نُظمت في أبوظبي، والتي حصل محمد النعّاس بموجبها على الجائزة النقدية البالغة قيمتها 50 ألف دولار أمريكي، وضمان تمويل ترجمة روايته إلى اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى فرصة الترويج لروايته على المستوى العالمي وتحقيق زيادة في مبيعاتها.

وقال شكري المبخوت، "لقد قامت الرواية المتوّجة على استعادة تجربة شخصيّة في ضرب من الاعترافات التي نظّم السرد المتقن المشوّق فوضى تفاصيلها ليقدّم نقداً دقيقاً عميقاً للتصوّرات السائدة عن الرجولة والأنوثة وتقسيم العمل بين الرجل والمرأة وتأثيرهما النفسي والاجتماعيّ".

 كما تقع الرواية في صلب التساؤلات الثقافيّة الكونيّة حول قضايا الجندر لكنّها منغرسة، في آن واحد في بيئتها المحلّيّة والعربيّة بعيداً عن التناول الإيديولوجيّ المسيء لنسبيّة الرواية وحواريّتها.

جديرُ بالذكر أن 5 روايات أخرى نافست "خبز على طاولة الخال ميلاد" للحصول على جائزة البوكر، وهي "ماكيت القاهرة" للكاتب طارق إمام، و"دلشاد - سيرة الجوع والشبع" للكاتبة بشرى خلفان، و"يوميات روز" للكاتبة ريم الكمالي، و"الخط الأبيض من الليل" للكاتب خالد النصرالله، و"أسير البرتغاليين" للكاتب محسن الوكيلي.

ويعتبر محمد النعّاس قاص وكاتب صحفي ليبي من مواليد عام 1991م تحصل على بكالورويس الهندسة الكهربائية من جامعة طرابلس، عام 2014، وصدر له "دم أزرق" -مجموعة قصصية- في عام 2020، "خبز على طاولة الخال ميلاد"2021، هي روايته الأولى وكتبها في ستة أشهر أثناء فترة الحجر الصحي، عندما كان مقيماً في مدينة طرابلس، وهو ثاني أصغر كاتب فاز بجائزة "البوكر" العربية، وأول كاتب ليبي يفوز بجائزة بوكر العالمية.