غوتيريش يدعو إلى استئناف المسار الانتخابي في ليبيا

غوتيريش يدعو إلى استئناف المسار الانتخابي في ليبيا

مايو 23, 2022 - 20:59
القسم:

غوتيريش طالب الليبيين بـتجنّب الممارسات التي تسبب اضطرابات على صعيد الإنتاج النفطي الذي يؤثر على الأوضاع المعيشية لكل الليبيين، والحرص على تسديد رواتب الموظفين الحكوميين في مواعيدها وبشكل عادل في كل البلاد

دعا الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش" الأطراف الليبية إلى استئناف المسار الانتخابي الذي توقّف في ديسمبر الماضي، والذي وصفه بالضرورة السياسية أكثر من أي وقت مضى.

وقال غوتيريش في تقرير رفعه إلى مجلس الأمن ونشرته وكالة "فرانس برس" الإثنين: "تقع على عاتق المؤسسات والمسؤولين السياسيين الليبيين مسؤولية استئناف المسار الانتخابي بأسرع وقت لما فيه مصلحة أكثر من 2,8 مليون ناخب ليبيين مسجلين كانوا يتطلّعون إلى الاقتراع في 24 ديسمبر 2021 في انتخابات رئاسية لم تجرَ".

وشدد الأمين العام للأمم المتحدة على أن الليبيين يتعيّن عليهم الالتزام على نحو لا لبس فيه بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية حرة وعادلة وشاملة وذات مصداقية في أقرب وقت ممكن، بناء على إطار دستوري وقانوني متّفق عليه.

واعتبر غوتيريش أن اتفاق وقف إطلاق النار الذي أقرّ في أكتوبر 2020 صامداً، لكنه دعا كل الفرقاء إلى الامتناع عن أي ممارسات أحادية الجانب من شأنها أن تفاقم الانقسامات القائمة وأن تطلق نزاعات وأن تهدد التقدّم الكبير الذي تحقّق بصعوبة في السنتين الماضيتين نحو الاستقرار وتوحيد الصفوف.

وطالب غوتيريش الليبيين بـتجنّب الممارسات التي تسبب اضطرابات على صعيد الإنتاج النفطي الذي يؤثر على الأوضاع المعيشية لكل الليبيين، والحرص على تسديد رواتب الموظفين الحكوميين في مواعيدها وبشكل عادل في كل البلاد.