محفظة ليبيا أفريقيا تمهل وزيرة موريتانية 48 ساعة لسداد ديونها

محفظة ليبيا أفريقيا تمهل وزيرة موريتانية 48 ساعة لسداد ديونها

مايو 24, 2022 - 18:06
القسم:

تعود حيثيات القضية إلى اقتراض الوزيرة مبلغ 2 مليون دولار من المؤسسة الليبية في العام 2007 بالاتفاق على تسديده في غضون أربع سنوات، مع فترة سماح قدرها سنة واحدة حسب المحامية الفرنسية

كشفت وكالة الأنباء الموريتانية أن محفظة ليبيا أفريقيا للاستثمار أوكلت إلى مكتب محاماة فرنسي قضية استرجاع مبلغ قدره 3.7 مليون دولار، من الوزيرة المستشارة في الرئاسة الموريتانية "الناها بنت مكناس".

وبحسب الوثيقة الصادرة عن المحامية "مود ماريان" بتاريخ الخامس من مايو الجاري، فإن الوزيرة الموريتانية مطالبة بتسديد المبلغ في غضون 48 ساعة من تاريخ تسلم الرسالة.

وتعود حيثيات القضية إلى اقتراض الوزيرة مبلغ 2 مليون دولار من المؤسسة الليبية في العام 2007 بالاتفاق على تسديده في غضون أربع سنوات، مع فترة سماح قدرها سنة واحدة حسب المحامية الفرنسية.

وأوضحت المحامية الفرنسية أنه كان من الضروري استثمار المبلغ المقترض في الأعمال التجارية وفي مجال الصيد الصناعي، مؤكدة أن بنت مكناس طلبت في 13 نوفمبر 2007 دفع هذا المبلغ تنفيذاً لاتفاقية القرض.

ووفق الرسالة جرى ضمان تسديد هذا القرض برهن الأصول المقتناة بفضل القرض، بما في ذلك الأسهم المكتتب بها في مصنع الأسماك الذي كان على الشركة المقترضة أن تقتنيه. 

وأشارت إلى تعهد المقترض بإبلاغ المقرض في حالة تصفية الشركة المقترضة، مضيفة أن الشركة جرى تصفيتها بتهمة الاحتيال وأن المقرض لم يتسلم المبلغ سواء من حيث الأصل أو الفائدة.

وتابعت الوثيقة أن "الاستثمارات الموعودة لم تنفذ ولم يجرِ احترام الغرض أو شروط القرض، وأن محفظة ليبيا أفريقيا تحملكم مسؤولية عدم الامتثال لبنود الاتفاقية وتعتبر أن الأموال جرى تحويلها عن غرضها لمصلحتك؛ لذلك السبب فإنها تريد الحصول منك شخصياً على تعويض المبالغ الأصلية والفائدة بنسبة LIBOR قدرها 5.124% من تاريخ صرف الأموال. لذلك، تظل مديناً لشركة LAP، موكلتنا بمبلغ إجمالي قدره 3.754.987 دولاراً".

وختمت المحامية قولها "في حالة عدم السداد خلال مهلة 48 ساعة، أبلغكم أنني تلقيت تعليمات لاسترداد هذا المبلغ بأي وسيلة قانونية، على وجه الخصوص، اللجوء من خلال المحاكم الليبية للاستيلاء على الضمان على الأملاك الخاصة بك".

يُذكر أن محفظة ليبيا أفريقيا للاستثمار هي إحدى المجموعات الرئيسية التابعة للمؤسسة الليبية للاستثمار وصندوق الثروة السيادي تحديداً.

وتعدّ الناها بنت حمدي ولد مكناس وزيرة مستشارة برئاسة الجمهورية الموريتانية، جرى تعيينها في المنصب نهاية مارس الماضي بموجب مرسوم رئاسي بعدما كانت تشغل منصب وزيرة التجارة والصناعة والصناعة التقليدية.