عون: إنتاج ليبيا من الغاز لن يسد احتياجاتها مستقبلاً

عون: إنتاج ليبيا من الغاز لن يسد احتياجاتها مستقبلاً

مايو 26, 2022 - 19:51
القسم:

في أبريل الماضي، أقفل أفراد ومجموعات حقول و موانئ تصدير نفط في جنوب وشرق البلاد؛ ما تسبب في خسارة ليبيا نحو نصف إنتاجها اليومي من النفط

قال وزير النفط والغاز محمد عون"إن ليبيا تخسر من 550 إلى 600 ألف برميل نفط يوميًا، مشيرًا إلى أن إنتاج ليبيا المستقبلي من الغاز الطبيعي لن يكفي لاحتياجاتها".

وأضاف عون لوكالة "نوفا" الإيطالية، أنه في حال عودة الإنتاج إلى مستوياته الطبيعية سيبلغ 1.2 مليون برميل يوميًا.

وأكد عون أن الإغلاقات تمت خارج نطاق الحكماء والفاعلين في المناطق المعنية، مضيفًا أنه يأمل استئناف إنتاج النفط نظرًا لأن الإغلاق يؤثر على جميع الليبيين وعلى احتياطي النقد الأجنبي.

ولفت إلى أن ليبيا يمكنها تعويض جزء بسيط من إمدادات النفط الروسية الموجهة إلى أوروبا حتى في حالة تطوير جميع حقولها.

وقال وزير النفط"إذا طُورت الاكتشافات النفطية والغازية في كامل ليبيا، الأمر الذي سيستغرق ثلاث إلى سبع سنوات، سنتمكن من تعويض جزء بسيط فقط من الإمدادات الروسية، لذلك لا أعتقد أن ليبيا قادرة على تعويض الكميات الكبيرة من الطاقة التي تنتجها روسيا".

وتابع أن محطات توليد الكهرباء في ليبيا تحتاج مليار قدم مكعبة من الغاز (28.3 مليون متر مكعب) في الوقت الحالي، وهذه الكمية ستتضاعف في المستقبل.

وتطرق عون إلى أن حقول الغاز البحرية قيد التطوير بموجب اتفاقية بين المؤسسة الوطنية للنفط وشركة "إيني" الإيطالية، قائلًا "إن الإنتاج المستقبلي لن يكون قادرًا على سد الاحتياجات الداخلية".

وفي أبريل الماضي، أقفل أفراد ومجموعات حقول و موانئ تصدير نفط في جنوب وشرق البلاد؛ ما تسبب في خسارة ليبيا نحو نصف إنتاجها اليومي من النفط.

وسبق وأن أقفلت المجموعات نفسها الموالية لمجرم الحرب خليفة حفتر النفط عام 2019م، عندما عجزت عن دخول العاصمة طرابلس، وهو ما كلف الدولة الليبية خسائر بمليارات الدولارات.