استئناف عمليات زراعة القرنية في مستشفى العيون بطرابلس

استئناف عمليات زراعة القرنية في مستشفى العيون بطرابلس

مايو 26, 2022 - 21:13
القسم:

وزارة الصحة أقرت العام الماضي تشكيل لجنة وطنية لتوطين الخدمات العلاجية للعيون برئاسة مديرة مستشفى العيون، بحيث تتولى اللجنة إعداد الخطط والبرامج الخاصة بعلاج وجراحة العيون، وتوطين العلاج بالداخل من خلال الاستعانة بأطباء زوار يقومون بإجراء العمليات الكبرى في ليبيا

استأنف مستشفى العيون في طرابلس إجراء عمليات زراعة القرنية بعد توقف دام لأكثر من 12 عاماً ، حيث قام الطبيب الزائر البروفيسور "طارق قطامش" أستاذ زراعة القرنية وتصحيح البصر في مصر بإجراء عمليات جراحية لحالات مرضية باستخدام تقنيات تتاح لأول مرة في ليبيا كتقنية (DEMAK) وزراعة القرنية الطبقة (DALK).

وتأتي هذه العمليات تنفيذًا لبرنامج الطبيب الزائر الذي أطلقه وزير الصحة في أغسطس 2021، بهدف توفير العلاج داخل ليبيا، وتبادل الخبرات بين الأطباء الليبيين، والأطباء الزوار.

وعبرّت مديرة مستشفى العيون "رانيا الخوجة" عن تقديرها للدعم اللامحدود الذي قدمته وزارة الصحة لتوطين الخدمات العلاجية للعيون، وإطلاق برنامج الطبيب الزائر.

وأكدت الخوجة على أن هذا البرنامج سيرفع كفاءة العناصر الوطنية من خلال تبادل الخبرات بين الأطباء الزوار والعناصر الطبية.

وأقرت وزارة الصحة العام الماضي تشكيل لجنة وطنية لتوطين الخدمات العلاجية للعيون برئاسة مديرة مستشفى العيون، بحيث تتولى اللجنة إعداد الخطط والبرامج الخاصة بعلاج وجراحة العيون، وتوطين العلاج بالداخل من خلال الاستعانة بأطباء زوار يقومون بإجراء العمليات الكبرى في ليبيا.