الدولية للهجرة: فقدان 600 مهاجر قبالة سواحل ليبيا وتونس 

الدولية للهجرة: فقدان 600 مهاجر قبالة سواحل ليبيا وتونس 

مايو 28, 2022 - 14:25
القسم:

تعتبر ليبيا نقطة عبور للكثير من المهاجرين غير النظاميين إلى أوروبا، بينما يتعرض الكثير منهم للغرق والموت بسبب تهالك القوارب التي يستخدمها مهربو البشر

كشفت المنظمة الدولية للهجرة عن اختفاء حوالي 600 شخص كانوا يحاولون الوصول إلى أوروبا عن طريق البحر من تونس وليبيا في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2022 وهو أعلى رقم منذ 2014.

ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" أن السلطات التونسية أنقذت 30 شخصًا انقلب بهم قارب خشبي يحمل أكثر من 100 مهاجر يوم الثلاثاء الماضي بالقرب من جزر قرقنة جنوب شرق تونس، مؤكدة أن 75 لا يزالون في عداد المفقودين.

وأوضحت الوكالة أنه سقط عشرات المهاجرين في البحر يوم الأربعاء أثناء محاولتهم التشبث بقارب، مشيرة إلى أن منظمة "أوبن آرمز" غير الحكومية، أنقذت نحو 110 شخصاً .

كما نقلت الوكالة عن رئيسة حماية المهاجرين في المنظمة الدولية للهجرة "أليس سيروني" أن طريق الهجرة في وسط البحر الأبيض المتوسط من ليبيا وتونس إلى أوروبا لا يزال مميتًا بشكل خاص.

يشار إلى أن الزوارق التابعة لجهاز حرس السواحل وأمن الموانئ برئاسة أركان القوات البحرية الليبية، تمكنت من إنقاذ 500 مهاجر في 9 عمليات ناجحة على طول الساحل الليبي.

وتعتبر ليبيا نقطة عبور للكثير من المهاجرين غير النظاميين إلى أوروبا، بينما يتعرض الكثير منهم للغرق والموت بسبب تهالك القوارب التي يستخدمها مهربو البشر.