العرفي: لايوجد أي مصدر لتمويل حكومة باشاغا غير المصرف المركزي

العرفي: لايوجد أي مصدر لتمويل حكومة باشاغا غير المصرف المركزي

مايو 31, 2022 - 12:59
القسم:

العرفيالأرصدة في المصارف سحبت منذ حكومة عبدالله الثني

صورة من الأرشيف

قال عضو مجلس النواب عبد المنعم العرفي: أنه لا يوجد أي مصدر لتمويل حكومة فتحي باشاغا غير مصرف ليبيا المركزي، بسبب توقف المقاصة بالمصارف التجارية، ولكون الأرصدة قد سُحبت منها منذ حكومة عبد الله الثني.

وأوضح العرفي في تصريحات لفواصل، أنه من "المفترض أن يحضر أصحاب المؤسسات السيادية ومديرو مؤسسات الوطنية للنفط والمصرف المركزي وديوان المحاسبة لسرت منذ أمس، ولكن لم يأت منهم أحد حتى الآن" لحضور الجلسة التي دعاهم إليها رئيس مجلس النواب عقيلة صالح.

وتابع العرفي قائلاً: "تمت دعوة هؤلاء لحضور جلسة مجلس النواب اليوم، وثمة احتمال بعدم تلبيتهم الدعوة وموضوع جلسة اليوم يتعلق بميزانية الحكومة المكلفة، كيف ستمول، وما مصادر تمويلها، وهل سيوافق مصرف ليبيا المركزي على تمويلها أم لا؟".

وتابع "هذه المشكلة هي إحدى أكبر المشاكل التي تواجه حكومة فتحي باشاغا، والخياران المتاحين أمامه: أن يسلم الحكومة بسبب عدم التمويل، أو يرفض التسليم ولن تتضح الرؤية إلا بعد جلسة اليوم، فالحكومة بعد أخذ الثقة قدمت ميزانية، ولكن تواجهها مشكلة التمويل".

وكان رئيس مجلس النواب عقيلة صالح قد وجه دعوة رسمية لكل من رئيس المؤسسة الوطنية للنفط ومحافظ المصرف المركزي وديوان المحاسبة ووزير المالية بحكومة فتحي باشاغا، لحضور الجلسة الرسمية المقرر عقدها اليوم في سرت لبحث مصدر تمويل الحكومة الموازية.