رئيس هيئة الدستور يوجه خطاباً لغوتيريش يشكو فيه من تجاوز وليامز لاختصاصاتها

رئيس هيئة الدستور يوجه خطاباً لغوتيريش يشكو فيه من تجاوز وليامز لاختصاصاتها

مايو 31, 2022 - 18:02
القسم:

اشتكى رئيس الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الجيلاني رحومة، مما قال إنه إخلال من جانب المستشارة الأممية "ستيفاني وليامز" بمقتضيات وظيفتها وتجاوز لاختصاصاتها.

جاء ذلك في شكوى رسمية وجهها رحومة أمس الإثنين إلى الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، بصفتها مستشارة له وأحد الموظفين التابعين للمنظمة.

وأوضح رحومة في شكواه أن وليامز قامت برفض التواصل مع هيئة الدستور دون مراعاة اعتبارها إحدى المؤسسات السيادية المعنية بالمسار الدستوري، حيث اجتمعت تقريباً بكل المكونات المؤسساتية والسياسية والعسكرية والمجتمعية باستثناء الهيئة التأسيسية، وفق البيان.

وأردف رحومة أن وليامز رفضت إشراك هيئة الدستور في أي حوارات أو مؤتمرات تُعنى بمناقشة العملية الدستورية، وآخرها الحوارات الجارية في القاهرة حول المسار الدستوري.

وأضاف رحومة أن وليامز عملت على إطلاق تصريحات كانت دائماً ما تصب في خانة محاولة تجاوز الاستحقاق الدستوري، ومعارضة الاستفتاء على مشروع الدستور المنجز من قبل هيئة منتخبة من الشعب.

وتابع أنها شكلت مؤخراً لجنة موازية لتعديل مشروع الدستور المنجز من قبل الهيئة المنتخبة، مخالفة لنصوص الإعلان الدستوري المؤقت والاتفاق السياسي الليبي وأحكام القضاء الليبي الصادرة في الخصوص.

واعتبر رحومة أن ما تقوم به وليامز يتعارض مع مقاصد وأهداف الأمم المتحدة ويعد تدخلاً سافراً وواضحاً لمصلحة أطراف بعينها، بغية تحقيق مكاسب سياسية لها.

ودعا رحومة في نهاية شكواه غوتيرتش إلى الإيعاز إلى الموظفين، وعلى رأسهم وليامز، بعدم التدخل في المسار الدستوري بشكل يتعارض مع الوثائق الدستورية الليبية أو بما من شأنه المساس بالسيادة الوطنية.

كما وجه خطابه إلى كل من رئيس وأعضاء مجلس الأمن الدولي، وسفراء كل من الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا ومصر وتركيا والجزائر وتونس وقطر والإمارات.