وزارة النفط تُحذّر من تبعات إقفال النفط

وزارة النفط تُحذّر من تبعات إقفال النفط

يونيو 12, 2022 - 00:08
القسم:

وزارة النفط جدّدت تحذيرها من أن الولوج مجدداً في إقفال النفط سيكون له كلفة باهظة وسيزيد من معاناة الليبيين الذين خسروا عشرات المليارات من الدولارات نتيجة لإقفالات سابقة، فيما ستزداد معاناة عموم الناس مع زيادة ساعات طرح الأحمال نتيجة لوقف تزويدات الغاز عن محطات الكهرباء

حذّرت وزارة النفط السبت، ممّا وصفته بمغبة اللجوء إلى مزيد الإقفالات بالحقول والموانئ النفطية، داعية الفاعلين بالمشهد السياسي الليبي إلى تغليب مصلحة الوطن، وإبعاد البلاد عن الإفلاس والارتهان للبنك الدولي.

وقالت الوزارة في بيان لها: إنها تتابع بقلق وانزعاج بالغين ما يصدر من تصريحات وإعلانات بشأن إقفال مزيد الحقول والموانئ النفطية على خلفيات أساسها التجاذبات السياسية القائمة حالياً بين الأطراف السياسية المختلفة، معتبرة أن هذه الإقفالات لا تصب في خانة المصلحة الوطنية العليا وما يتطلع إليه الليبيين من نفع وتحسين للأوضاع المعيشية.

وحذّرت من تسبب هذه الإقفالات في خفض الإنتاج قسراً بما يمنع الحصول على عوائد مجزية منتظرة من بيع النفط الخام والغاز، واعتبرت أن هذا الفعل بمثابة تفويت فرص ربحية وإضاعة دعم الخزينة العامة والاحتياطي النقدي بالعملة الصعبة.

وأضافت أن هذه الإقفالات تتسبب في الإضرار بموقع  قطاع النفط الليبي في الأسواق العالمية نتيجة لعدم تمكنه من تنفيذ التزاماته، والإضرار بالمكامن والبنية التحتية والتسهيلات السطحية للمنشآت النفطية التي هي في حالة حرجة وتعاني من مشاكل فنية عدة وبحاجة إلى أعمال الصيانة، وفق البيان.

وفي هذا السياق، وجّهت الوزارة دعوة ملحة إلى كل الفاعلين بالمشهد السياسي الليبي لتغليب مصلحة الوطن ورفع المعاناة عن المواطنين، وإبعاد البلاد عن الإفلاس والارتهان للبنك الدولي.

وجدّدت وزارة النفط تحذيرها من أن الولوج مجدداً في إقفال النفط سيكون له كلفة باهظة وسيزيد من معاناة الليبيين الذين خسروا عشرات المليارات من الدولارات نتيجة لإقفالات سابقة، فيما ستزداد معاناة عموم الناس مع زيادة ساعات طرح الأحمال نتيجة لوقف تزويدات الغاز عن محطات الكهرباء.