12يونيو يوم مكافحة عمل الأطفال

12يونيو يوم مكافحة عمل الأطفال

يونيو 12, 2022 - 10:26
القسم:

صورة من الأرشيف

يحتفل العالم في 12 يونيو من كل عام باليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال، والذي دشنته منظمة العمل الدولية في عام 2002 لتركيز الاهتمام على مدى انتشار ظاهرة عمل الأطفال في العالم، والعمل على بذل الجهود اللازمة للقضاء على هذه الظاهرة.

ووفقاً لآخر تقدير عالميّ صادرٍ عن منظمة العمل الدولية، ينخرط أكثر من 115 مليون طفل قي العمل الخطر الممكن أن تسبّب طبيعة هذا العمل وتداعياته الضرر لصحةّ وسلامة وأخلاق الأطفال. 

ومن الممكن أن يتعرّض الأطفال العاملين في صناعات ومهن مختلفة إلى هذا النوع من المخاطر وبالتالي، تُعتبر هذه الظاهرة مشكلة عالمية وشاملة تطال الدول الصناعية والنامية على حدّ سواء.

يُعتبر العمل الخطير من أسوأ أشكال عمل الأطفال وبرزت الحاجة إلى اتخاذ إجراءات طارئة لتحقيق هذا الهدف في المؤتمر العالمي لعمل الأطفال الذي انعقد في لاهاي عام 2010، والذي اعتمد خارطة طريق للقضاء على أسوأ أشكال عمل الأطفال والتي دعمتها خطة العمل العالمية التابعة لمنظمة العمل الدولية.

من شأن اليوم العالمي لمناهضة عمل الأطفال أن يسلّط الضوء على عمل الأطفال الخطر على المستوى العالمي، وأن يدعو إلى اتخاذ الإجراءات الضرورية لمعالجة هذه المشكلة. 

وتتفاقم مشكلة عمالة الأطفال في ليبيا بشكل ملفت، ويكثر انتشار الأطفال في الأسواق ولا سيما أسواق الخضار، وعلى قارعة الطرقات حيث يعرض الباعة بضائع عادة ما يقبل الناس على شرائها.

كما بات مشهد وجود الأطفال الذين يبيعون المناديل الورقية أمام الإشارات الضوئية على طرقات المدن الكبرى أمراً مألوفاً، ويشارك بعض الأطفال الأكبر سناً في غسل السيارات في المواقف الكبيرة المنتشرة في العاصمة طرابلس، وغالباً يعتبرهم المواطنون متسولين.  

ويمنع القانون الليبي عمل الأطفال منذ عام 1970، لكنّ حجم الأزمة التي تمرّ بها البلاد جعل تطبيق هذا القانون بعيد المنال، وخصوصاً أن الحكومات المتعاقبة على البلاد لم تؤمن بديلاً للأسر التي تدفع بأطفالها إلى العمل.