الدبيبة: قادرون على إجراء الانتخابات سريعًا بشرط

الدبيبة: قادرون على إجراء الانتخابات سريعًا بشرط

يونيو 15, 2022 - 17:44
القسم:

الدبيبة ذكر أن مجلس الدولة تجاوز مدته الشرعية منذ 6 سنوات ومجلس النواب انتهت ولايته منذ سنوات، والانتخابات ستقوم بإنهاء كل الأجسام وعلى رأسها حكومة الوحدة الوطنية، وفق قوله

أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية "عبد الحميد الدبيبة" أن حكومته لن تسمح بحدوث حرب رابعة في ليبيا، مضيفًا أن إيقاف الحروب من أولويات حكومته.

وأضاف الدبيبة في حوار مع موقع "جون أفريك" الفرنسي، أن الانتخابات كانت دائمًا أولوية بالنسبة للحكومة، لكن مسؤوليتها في انتخابات 24 ديسمبر كانت محدودة جدًّا، وتمثلت في تأمينها فحسب، إلا أن عدم وجود قانون أو قاعدة دستورية متفق عليها هو ما عطل الانتخابات، وهو ما يندرج تحت مهام السلطة التشريعية.

وأكد الدبيبة أن كل الأجسام السياسية متأخرة عن جدولها الزمني، مضيفًا أن حكومته تنتظر إنجاز مجلسيْ النواب والدولة لمهمتهم خلال اجتماعهم في القاهرة تحت رعاية "وليامز"، وذلك للتحضير للانتخابات.

وأشار إلى أن عمل حكومة الوحدة الوطنية يبدأ بعد الانتهاء من إنجاز القاعدة الدستورية، حيث لا يمكن للحكومة إصدار قوانين بالنيابة عن المجلسين، غير أنها حاولت الدفع بالعملية إلى الأمام باقتراح مشروع قانون للانتخابات.

ولفت الدبيبة إلى أن المشكلة ليست مع الحكومة، بل بين مجلسي النواب والدولة، مشيرًا أنه حتى ولو تولى "فتحي باشاغا" رئاسة الحكومة فهذا لن يعني صدور قانون الانتخابات والقاعدة الدستورية بشكل فوري.

وتابع رئيس الحكومة أن مجلس الدولة تجاوز مدته الشرعية منذ 6 سنوات ومجلس النواب انتهت ولايته منذ سنوات، والانتخابات ستقوم بإنهاء كل الأجسام وعلى رأسها حكومة الوحدة الوطنية، وفق قوله.