النيابة تحبس اثنين بتهمة توريد غاز سام مسرطن

النيابة تحبس اثنين بتهمة توريد غاز سام مسرطن

يونيو 17, 2022 - 11:38
القسم:

المتهمين قاما بتزوير أوراق توريد المادة السامة

الغاز المستورد

أعلنت النيابة العامة حبسها اثنين من المتهمين في قضية توريد كمية كبيرة من غاز "بروميد الميثيل" السام والمسرطن إلى البلاد.

وأوضحت النيابة أن البلاغ المقدم من الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد تضمن إثبات واقعة توريد (179000) كيلو جرام من غاز "بروميد الميثيل" إلى البلاد في شكل غازٍ مسالٍ تحت الضغط؛ رغم علم مالكه بسمّيته والأضرار التي يلحقها بالنظامين الصحي والبيئي.

وأشارت إلى أن الفحص ومراجعة الفحص ومراجعة المستندات الجمركية المتعلقة بالبضاعة من قبل الإدارة العامة لمكافحة التهريب والمخدرات أثبتت تقديم المستورِد لمستندات وفواتير أدرج في متنها بيانات على خلاف الحقيقة، من بينها نوع البضاعة؛ لتطالب الإدارة من النيابة العامة تحريك الدعوى الجنائية في مواجهة مالك البضاعة. 

وأشارت إلى أن التحقيق الابتدائي حول الواقعة أثبت تعمّد مالك البضاعة تقديم مستندات جمركية مزورة بهدف استعمالها لتوريد غاز "بروميد الميثيل" تحت مسمّى آخر؛ فضلاً عن إثبات قيام مسؤول البيئة بالإفراج عن البضاعة مؤقتاً؛ رغم ظهور بيانات كافية تفيد أن الأسطوانات المعروضة عليه لإجراء شؤون جهة حماية البيئة ، لا تحتوي نوع الغاز الذي أفصح عنه مورّد البضاعة في المستندات المقدمة منه.

وعقب إثبات ذلك، أمرت النيابة بحبسهما حبساً احتياطيًّا، كما تولت مباشرة إجراء عرض عينة من أسطوانات الغاز - موضوع التحقيق- على إدارة البحوث البيئية بمعهد النفط.

وكشفت نتائج التحليل النوعي للعينات على أن الأسطوانات تحتوي على غاز "بروميد الميثيل" وهو غاز سام ومسرطن وله تأثيرات بيئية وصحية سامة تستمر طوال موسم الزرع ، ويوصف بأنه من الفئة الأولى الضارة.