حويلي: ممثلو البرلمان طالبوا بالسماح للعسكر الترشح للانتخابات ولو لدورة واحدة

حويلي: ممثلو البرلمان طالبوا بالسماح للعسكر الترشح للانتخابات ولو لدورة واحدة

يونيو 17, 2022 - 12:19
القسم:

عضو المجلس الأعلى للدولة:النقاط الخلافية المتبقية في المادة الدستورية جوهرية 

عبدالقادر حويلي

قال عضو لجنة المسار الدستوري عن المجلس الأعلى للدولة "عبدالقادر حويلي"، "إن المواد الدستورية التي وصفها بالجوهرية، والتي تمثل (5%) فقط من النقاط، ما تزال محل خلاف بين لجنتي النواب والدولة في مشاروات القاهرة".

وأوضح "حويلي" في مداخلة مع قناة ليبيا الأحرار أن من بين نقاط الخلاف هي "ممارسة العسكر للسياسية، حيث طلب البعض استثناء العسكر ولو لدورة واحدة، وهو ما رفضته لجنة الأعلى للدولة؛ لمخالفتها للقانون الذي يمنع العسكريين من ممارسة العمل السياسي"، حسب قوله.

وأضاف "حويلي" أن بعض أعضاء لجنة النواب يطالبون أيضا بالسماح لمزدوجي الجنسية بالترشح للانتخابات، مؤكدًا رفض وفد مجلس الدولة لهذه المقترحات؛ كون القضاء الليبي فصل في هذه المسألة وصدقت عليه المحكمة العليا، ما يجعله واجب التطبيق احترامًا للسيادة الليبية.

وأشار "حويلي" إلى أنهم اقترحوا على البعثة استفتاء الشعب في مزدوجي الجنسية، لافتاً إلى أن بعض الأعضاء اقترح الذهاب للشعب بدستور كامل؛ لكن هذا المقترح يصادمه أن الهيئة الدستورية لصياغة مشروع الدستور هي المنوط بها لإجراء هذه الأشياء، داعيًا الهيئة الدستورية إلى قبول المقترحات والتعديلات كونها وقعت هي أيضًا في مخالفات في عملها.

كما ذكر "حويلي" أن الحكم المحلي أيضًا ما يزال محل خلاف؛ حيث تبقى الإشكالية في عدد المحافظات، وبين تعيين المحافظين وعمداء البلديات وانتخابهم.

وأضاف عضو لجنة الأعلى للدولة أن هناك بعض المواد المتعلقة بالأحكام الانتقالية وحقوق المكونات وأسبقية الانتخابات البرلمانية أم الرئاسية؛ لاتزال قيد الدراسة بين اللجنتين.