الشيخ الصادق الغرياني: خدمة سداد المقدمة من شركة المدار غير شرعية

الشيخ الصادق الغرياني: خدمة سداد المقدمة من شركة المدار غير شرعية

أكتوبر 04, 2018 - 13:36
القسم:

افتى مفتي الديار الليبية الشيخ الصادق الغرياني بعدم شرعية خدمة سداد التي تقدمها شركة المدار.

وقال الشيخ الصادق في فقرة ببرنامج الإسلام والحياة بثته قناة التناصح أمس الاربعاء " بعد دراسة مفصلة لخدمة سداد، وصلنا إلى قرار أنها بوضعها الحالي غير شرعية".

وأرجع فضيلته أسباب كون هذه الخدمة غير شرعية إلى أنها "لا تحقق شرط التقابض، وعدم الزيادة في المبادلة التي هي من أبواب الصرف".

وتابع الشيخ الصادق أن خدمة سداد اشتملت كذلك على قرض بفائدة، كما أن عقد خدمة سداد اشتمل أيضا على صورتين من القرض والسلف, مؤكدا أن "اجتماع البيع والسلف في معاملة واحدة، حرام باتفاق العلماء".

وأضاف فضيلته "اقترحنا على شركة المدار أن تخصم ما يتم تسديده بالبطاقة من الحساب الشخصي للزبون، دون أن تحوجه إلى إيداع للمال في حسابها".

وأعرب الشيخ الصادق عن أمله في أن تأخذ شركة المدار بتوصية دار الافتاء التي من شأنها أن تصلح عقد خدمة سداد وتجعله شرعيا.

واعتبر الشيخ الصادق بأن المسؤولين في الخدمات المالية هم من يجبر الناس إلى المخالفات الشرعية بمنعهم من التحويلات الإلكترونية المعمول بها في أغلب الدول.

ودعا فضيلته إلى العمل على صرف اهتمام الناس بالحصول على النقد والسيولة، وذلك بالتوسع في التحويل الإلكتروني من الموبايل، موضحا أن التوسع في التعامل الإلكتروني يزيل المشاكل الشرعية و ألاقتصادية وينتج عنه رجوع المليارات المخزنة في البيوت إلى المصارف تلقائيا.

المزيد من ليبيا أوبزيرفر