ليبيا تتسلّم رئاسة صندوق "أوبك" للتنمية الدولية

ليبيا تتسلّم رئاسة صندوق "أوبك" للتنمية الدولية

يونيو 23, 2022 - 21:31
القسم:

وزير المالية "خالد المبروك" ترأس اجتماع الدورة الـ43 للمجلس الوزاري لصندوق "أوبك" للتنمية الدولية والذي عُقد بمقر الصندوق في العاصمة النمساوية "فيينا" يومي الثلاثاء والأربعاء من 21 إلى 22 يونيو الجاري

ذكرت وزارة المالية بحكومة الوحدة الوطنية أن ليبيا تسلّمت رئاسة صندوق "أوبك" للتنمية الدولية "أوفيد" خلفًا لدولة الكويت التي تولت الرئاسة السابقة.

وترأس وزير المالية "خالد المبروك" اجتماع الدورة الـ43 للمجلس الوزاري لصندوق "أوبك" للتنمية الدولية والذي عُقد بمقر الصندوق في العاصمة النمساوية "فيينا" يومي الثلاثاء والأربعاء من 21 إلى 22 يونيو الجاري.

وقالت الوزارة: إن اجتماع مجلس الوزراء الذي ترأسه المبروك وشارك فيه وزراء المالية وممثلو الدول الأعضاء في الصندوق، تناول جملة من الموضوعات المهمة، تعلقت بتوجيه سياسات الصندوق وتوسيع نشاطاته وبرامجه التمويلية ودراسة المخاطر، تحقيقًا للأهداف التي أسس من أجلها الصندوق.

وأوضحت أنّ أهداف الصندوق تتمثّل في كونه أداة تمويل تقوم من خلالها دول منظمة "أوبك" بدعم اقتصادات الدول غير النفطية والفقيرة وتقديم المساعدة لها عن طريق المساهمة في تمويل مشاريع الطاقة والصناعات التحويلية والصناعية لضمان الاستدامة والنمو الاقتصادي لتلك الدول.

كما أضافت وزارة المالية أن الاجتماع جرى خلاله أيضًا اعتماد التقرير السنوي عن نشاطات صندوق "أوفيد" خلال السنة الماضية 2021م، وكذلك المصادقة على القوائم المالية عن السنة ذاتها والتي أظهرت تحقيق أرباح صافية بمبلغ 196.3 مليون دولار.