الجرندي: نثق في قدرة الليبيين على تجاوز الظرف الراهن

الجرندي: نثق في قدرة الليبيين على تجاوز الظرف الراهن

يونيو 26, 2022 - 01:05
القسم:

الجرندي أكد حرص تونس على مواصلة التشاور والتنسيق مع الاتحاد الأفريقي في هذه المرحلة الهامة التي تعيشها ليبيا حتى تتمكّن من استرجاع دورها ومكانتها في المنطقة خدمة للأمن والاستقرار في شمال أفريقيا وفي القارة بأسرها

أكد وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي، ثقة بلاده في قدرة الليبيين على تجاوز الظرف الراهن والتوصل للتوافقات الضرورية لضمان أفضل الظروف لتنظيم الاستحقاقات الانتخابية وإنجاحها انطلاقا من الإيمان بأن الحل في ليبيا لا يمكن أن يكون إلا بقيادة ليبية.

ووفق بيان للخارجية التونسية، جاء ذلك خلال لقاء الجرندي مع نظيره الكونغولي جان كلود غاكوسو، رفقة وفد من الاتحاد الأفريقي برئاسة رئيس ديوان رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، حسن لباد.

وشدد الجرندي على "أهمية دور الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ودول الجوار في مساعي تقريب وجهات النظر بين الأشقاء في ليبيا ومساعدتهم على توفير الظروف الملائمة لتنظيم هذه الانتخابات في أقرب وقت ممكن".

وأكد حرص تونس على مواصلة التشاور والتنسيق مع الاتحاد الأفريقي في هذه المرحلة الهامة التي تعيشها ليبيا حتى تتمكّن من استرجاع دورها ومكانتها في المنطقة خدمة للأمن والاستقرار في شمال أفريقيا وفي القارة بأسرها.

من جانبه، أشار الوزير الكونغولي، الذي ترأس بلاده حاليا اللجنة رفيعة المستوى للاتحاد الأفريقي حول ليبيا، إلى أنّ زيارته إلى تونس تأتي إثر المهمة التّي أدّاها إلى دولة ليبيا، وتندرج في إطار التشاور والتنسيق مع تونس لثقته في قدرتها على المساهمة الفعلية في مساعدة الأطراف الليبية على إيجاد  التسوية التوافقية التي تناسبهم و تخرج ليبيا من أزمتها الحالية.

وكان رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة و وزيرة الخارجية  نجلاء المنقوش قد استقبلا غاكوسو مع الوفد المرافق له من الاتحاد الأفريقي في ديوان مجلس الوزراء بالعاصمة طرابلس يوم الثلاثاء الماضي؛ وذلك للمساهمة في دعم مشروع المصالحة الوطنية في ليبيا.