صنع الله يلوّح بإعلان حالة القوة القاهرة

صنع الله يلوّح بإعلان حالة القوة القاهرة

يونيو 27, 2022 - 13:52
القسم:

صنع الله دعا جميع الأطراف إلى الحكمة وتغليب مصلحة البلاد والسماح بتدفق النفط

رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله

لوّح رئيس المؤسسة الوطنية للنفط "مصطفى صنع الله" باللجوء إلى إعلان حالة القوة القاهرة مالم يتم استئناف الإنتاج والشحن بالموانئ النفطية في خليج سرت.

وقال "صنع الله" في بيان نشرته المؤسسة عبر صفحتها على "فيسبوك"، "إنّهم يدرسون إعلان حالة القوة القاهرة خلال (72) الساعة القادمة ما لم يتم استئناف الإنتاج والشحن بالموانئ النفطية في خليج سرت".

و دعا "صنع الله" جميع الأطراف إلى الحكمة وتغليب مصلحة البلاد والسماح بتدفق النفط وعدم الانجرار وراء دعوات التصعيد مضيفًا أن "هناك من يحاول شيطنة قطاع النفط في العاصمة طرابلس، ولكننا لن نقف مكتوفي الأيدي بل سنتصدى لها وفق الأطر القانونية".

واعتبر صنع الله أنّ الحكومة مسؤولة على سيادة مؤسساتها و يجب عدم التسامح مع أي فرد أو وزير أن يسيّس قطاع النفط لاستخدامه كورقة في أي مفاوضات أو مساومات أو تسويات.

وأكد أن استمرار تشغيل محطات الكهرباء وتحلية مياه الشرب والمصانع بانتظام مرتبط ارتباطًا شرطيًّا باستمرار إنتاج النفط الذي يتم مبادلة جزء منه بالوقود الموجه للمرافق الحيوية بموافقة الحكومة، بسبب توقف مصرف ليبيا المركزي و وزارة المالية عن تغذية حساب المحروقات منذ 6 أشهر.

وتابع "صنع الله" قائلاً "إن معدلات الصادرات النفطية انخفضت بشكل لا يمكننا مواجهة الطلب على المحروقات في القادم من الأسابيع ونتوقع أن تقوم الشركة العامة للكهرباء بطرح الأحمال لعدم توفر التمويل اللازم لتأمين الوقود السائل".